سياسة

المعارضة السورية: حان وقت الضغط على إيران لوقف الدماء

الثلاثاء 2018.1.16 06:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 959قراءة
  • 0 تعليق
نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف

نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف

دعا كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري، الثلاثاء، كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لزيادة الضغط على الأسد وحلفائه خاصة إيران وروسيا للوصول لحل سياسي ووقف نزيف الدماء.

وقال الحريري في تصريحات صحفية إنه "آن الأوان كي يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي توقفوا".

وأضاف أن "دماء المدنيين ستظل تراق في سوريا ما لم تكثف الولايات المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي من الضغط على الأسد وحلفائه الكبار في روسيا وإيران".

وتابع الحريري أن الجولة القادمة من محادثات جنيف بشأن سوريا ربما تجرى بين 24 و26 يناير/كانون الثاني الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وأشار إلى أنه من غير المرجح أن تحضر المعارضة السورية اجتماع منتجع سوتشي الروسي المقرر عقده يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني، لكن ليس هناك قرار نهائي بعد بهذا الشأن.

وحذر الحريرى من أن خطة قوات "سوريا الديمقراطية" لتشكيل قوة حدودية التي تم الإعلان عنها قبل يومين قد تفتح الباب أمام تقسيم سوريا في المستقبل.

وكانت الولايات المتحدة كانت قد أعلنت، الأحد الماضي، تشكيل قوة حدودية على امتداد الحدود مع تركيا والعراق وداخل سوريا على امتداد نهر الفرات، الذي يفصل أغلب الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية عن تلك التي تسيطر عليها الحكومة.

ونددت دمشق بالقوة الحدودية الجديدة، واعتبرتها اعتداء صارخا على سيادتها، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام السورية الرسمية. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين إن "سوريا تعتبر أن كل مواطن سوري يشارك في هذه القوة خائن للشعب والوطن".

تعليقات