الذكاء الاصطناعي

تقنية ذكاء اصطناعي تحدد الاضطرابات الجينية بـ"صورة الوجه"

الخميس 2019.1.10 12:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 171قراءة
  • 0 تعليق
يمكن للتقنية تحديد متلازمة أنجلمان

يمكن للتقنية تحديد متلازمة أنجلمان

كشفت دراسة حديثة عن تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، يمكنها تحديد بعض الاضطرابات الجينية النادرة على وجه الدقة باستخدام صورة لوجه المريض.

وذكرت الدراسة، حسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن تقنية "Deep Gestalt" أثبتت تفوقا مذهلا في التعرف على مجموعة من المتلازمات الجينية خلال 3 تجارب، متوقعا أن تضيف قيمة هائلة في مجال الرعاية الشخصية الصحية.

ووفقا للدراسة، فإن 8% من المصابين بأمراض ذات صفات جينية يمكن التعرف عليها من خلال علامات معينة بالوجه.

وتستطيع التقنية الجديدة تحديد متلازمة أنجلمان؛ الاضطراب الذي يصيب الجهاز العصبي، وتظهر معه أعراض مثل فم واسع وأسنان متباعدة وحول ولسان بارز.

قال يارون جوروفيتش، كبير المسؤولين التقنيين في شركة FDNA للذكاء الاصطناعي والطب وقائد فريق البحث، إن "هذا الاكتشاف يفتح الباب أمام البحث والتطبيقات المستقبلية فيما يتعلق بتحديد المتلازمات الجينية".

وأجرى جوروفيتش وفريقه اختبارا لتقنية Deep Gestalt باستخدام 17 ألف صورة وجه لمرضى من قاعدة بيانات، شُخصت حالاتهم بما يزيد على 200 متلازمة جينية ذات أعراض مميزة.

تعمل التقنية الجديدة بتطبيق خوارزمية التعلم العميق على خصائص وجهية للصور التي يزود بها، ثم يخرج قائمة بالمتلازمات الجينية المحتمل إصابة صاحب الوجه بها، لكن لا توضح التقنية سمات الوجه التي دفعتها إلى تحديد متلازمات معينة دون غيرها.

تعليقات