اقتصاد

"اتحاد النقابات الدولي" يندد بوضع العمال في إيران

الخميس 2018.2.1 11:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 470قراءة
  • 0 تعليق
عمال إيرانيون يتظاهرون مطالبين بحقوقهم

عمال إيرانيون يتظاهرون مطالبين بحقوقهم

دعا اتحاد النقابات العمالية الدولي إلى وقفات احتجاجية أمام سفارات إيران في العالم؛ تنديدا بما يتعرض له العمال في إيران من انتهاكات وعدم حصول بعضهم على المرتبات منذ عدة أشهر.

  • معارض إيراني مهاجما خامنئي: الفقراء "برميل بارود" ينتظركم
  • إنفوجراف.. أسباب رفض البرلمان الإيراني لميزانية روحاني

ووفقا للإذاعة الإيرانية (راديو فردا)، فإن اتحاد النقابات العمالية الدولي، الذي يتضمن 331 نقابة من 163 دولة ويضم 2.5 مليون عامل، أصدر بيانا تحدث فيه عن زيادة الصدام بين الهيئات الأمنية والقضائية والعمال والنشطاء العماليين، على خلفية تأخر دفع مرتبات آلاف من العمال في مناطق مختلفة من إيران.

كما ذكر الاتحاد، أنه تم حبس واحتجاز عددٍ من النشطاء العماليين ومحاكمة عدد آخر بسبب فعالياتهم الحقوقية، ولفقوا لهم اتهامات باطلة حوكموا على إثرها.

وشهدت إيران احتجاجات سابقة لبعض عمال الشركات الإيرانية التي تم خصخصتها، مطالبين برد ملكية هذه الشركات إلى الحكومة.

واشتكى هؤلاء العمال من المشكلات الاقتصادية التي واجهوها بعد خصخصة الشركات، فيما تواصل حكومة حسن روحاني سياسة الخصخصة.

احتجاجات سابقة

كما ذكر الاتحاد، أنه تم اعتقال عدد من العمال الذين تظاهروا مطالبين بالحصول على رواتبهم المتأخرة، وأُسندت إليهم اتهامات جنائية.

وطالب الاتحاد جميع النقابات والهيئات العمالية بتنظيم وقفات احتجاجية أو بإرسال رسائل إلى السفارات الإيرانية في بلادهم؛ لدعم العمال الإيرانيين المضطهدين.

غير أنه لم يتضح من البيان موعدا محددا للاحتجاجات التي دعا إليها.

وكذلك دعا  كل النقابات والهيئات العمالية إلى أن يطالبوا المسؤولين الإيرانيين بإسقاط جميع الاتهامات عن العمال والنشطاء، وأن يدفعوا أجور العمال المتأخرة، وأن يلبوا مطالب العمال كافة.

تعليقات