اقتصاد

مصر..الدولار يحافظ على ارتفاعه وترقب لاتجاه أسعار الفائدة

الخميس 2017.5.18 11:19 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 18857قراءة
  • 0 تعليق
مصري يعد عملات ورقية فئة 100 دولار - الصورة من رويترز

مصري يعد عملات ورقية فئة 100 دولار - الصورة من رويترز

حافظ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي على ارتفاعه مقابل الجنيه المصري بداية تعاملات الخميس في البنوك الحكومية والخاصة، في الوقت الذى يترقب فيه سوق النقد نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري المقرر الأحد المقبل لبحث اتجاه أسعار الفائدة الرئيسية خلال مايو القادم .

 وبلغ متوسط سعر صرف العملة الأمريكية لدى مصرف أبوظبي الإسلامي 18.07 جنيه للشراء مقابل  18.17 جنيه للبيع وهو أعلى سعر، وعرض البنك المصري الخليجي الدولار عند 18.05 جنيه للشراء و18.15 جنيه للبيع.

وعرضت شاشات بنوك بلوم اللبناني والعربي والتجاري الدولي مصر الدولار عند 18.05 جنيه للشراء و 18.15 جنيه للبيع، فيما حافظ بنكا الأهلي المصري والقاهرة على سعر صرف العملة الخضراء عند 17.95 جنيه للشراء و 18.05 جنيه للبيع.

على صعيد آخر من المتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في مايو للمرة الخامسة على التوالي رغم ارتفاع معدل التضخم السنوي لأعلى مستوى فيما يزيد على ثلاثة عقود.

كانت آخر مرة تغيرت فيها أسعار الفائدة في نوفمبر حين رفعها البنك المركزي ثلاثة في المئة بعد تحرير سعر صرف الجنيه.

وتوقع كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر الأربعاء أن يوافق المجلس التنفيذي للصندوق في غضون أسابيع على صرف الشريحة الثانية من القرض الموقع مع مصر.

وأبلغ جارفيس قناة (سي.بي.سي) التلفزيونية المصرية أن الشريحة الثانية والبالغة 1.25 مليار دولار ستصرف "في اليوم التالي لاجتماع المجلس التنفيذي".

وزار وفد من صندوق النقد القاهرة الأسبوع الماضي لاجراء مراجعة لتقييم جهود الإصلاح. وفي بيان مشجع إلى حد كبير صدر يوم الجمعة قال الصندوق إن البرنامج شهد بداية جيدة وإنه وافقا مبدئيا على صرف الشريحة الثانية من القرض البالغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية.

وشدد جارفيس على ضرورة كبح التضخم في مصر قائلا "أعود وأكرر على ضرورة احتواء التضخم والتيقن من أن ميزانية الضمان الاجتماعي تعمل حسب الخطة الموضوعة."

وأظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق هذا الشهر أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر واصل مساره الصعودي للشهر السادس على التوالي ليسجل 31.5 بالمئة في أبريل.


تعليقات