اقتصاد

فوربس.. الإمارات الأولى عربيا في قطاع الأعمال

الخميس 2017.12.21 11:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 916قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تتصدر الدول العربية في قطاع الأعمال

الإمارات تتصدر الدول العربية في قطاع الأعمال

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية في قائمة "فوربس" لأفضل الدول في قطاع الأعمال لعام 2018.  

وحسب القائمة جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثانية عربيا تلتها السعودية ثم البحرين والأردن وتونس ولبنان.

في المقابل، جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الأولى عالميا، تلتها نيوزيلندا في المركز الثاني، ثم هولندا في المرتبة الثالثة، فيما حلّت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الـ 12، بينما جاءت الصين في المرتبة الـ 66، وقبعت ألمانيا في المركز الـ13.

واعتمدت "فوربس" في تصنيفها لـ153 دولة، حسب تقريرها الذي نشرته صحيفة الراي الكويتية، الخميس، على 15 مقياساً، من بينها حقوق الملكية، والابتكار، والسياسة الضريبية، والتكنولوجيا، ومعيار الفساد، والحريات الشخصية والنقدية والتجارية، بالإضافة إلى البيروقراطية وحماية المستثمر، علاوة على حجم السوق والبنية التحتية والقوى العاملة وجودة الحياة.

وأشارت إلى أن البيانات التي جمعتها اعتمدت على تقارير المنتدى الاقتصادي الدولي ومنظمة الشفافية الدولية، والأمم المتحدة والبنك الدولي.

 وأكد تقرير "فوربس" أنه على الرغم من صورة عدم اليقين، التي لا تزال تخيّم على المشهد الاقتصادي في المملكة المتحدة قبل الخروج رسميا من الاتحاد الأوروبي المقرر في مارس 2019، علاوة على توقف بعض الشركات في اتخاذ قرارات استثمارية مع توقع بتباطؤ النمو في 2018، فإن بريطانيا تبقى مناخاً تجارياً جذاباً.

ولفتت فوربس إلى أن حصول عدد من الدول الأفريقية على أسوأ المراكز في التصنيف جاء نتيجة لضعف الابتكار وحرية التجارة وحماية المستثمر، مشيرة إلى أن تشاد حلّت في المرتبة الأخيرة للمرة الثالثة على التوالي، حيث تعاني البلاد من نقص في البنية التحتية والعمالة المدربة، بالإضافة إلى وجود مستويات عالية من البيروقراطية والفساد.


تعليقات