اقتصاد

الإمارات تستحوذ على 60% من التجارة البحرية لدول الخليج

الأربعاء 2017.12.20 03:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 758قراءة
  • 0 تعليق
موانئ الإمارات الأنشط خليجيا

موانئ الإمارات الأنشط خليجيا

 تستحوذ موانئ الإمارات على 60% من التجارة البحرية المتجهة لدول مجلس التعاون الخليجي، عبر 12 منفذاً بحرياً تجارياً بخلاف الموانئ النفطية، حسب تقرير لوزارة الاقتصاد الإماراتية. 

ويضيف التقرير: تدير الشركات الوطنية 65 ميناءً في 6 قارات حول العالم، وأنشطة في 75 مطاراً دولياً تشمل خدمات المناولة الأرضية والشحن والسفر وغيرها، وإضافة إلى مطار أبوظبي الدولي الجديد ومشروع توسعة مطار آل مكتوم الدولي هناك 7 مطارات دولية بالدول.

وأكد التقرير، أن قطاع النقل من القطاعات الاستراتيجية والركائز الأساسية لحركة التنمية المستدامة، وهو علامة على تقدم البنية التحتية المساهمة في تيسير حركة التنقل والسفر والتبادل التجاري، ومن هنا كانت الدولة سباقة المبادرات لتنفيذ المشروعات الابتكارية بهذا القطاع، ومن أهمها نجاح شركات الطيران الوطنية في إعادة تعريف مفهوم السفر، وهي تجربة ابتكارية إماراتية بامتياز، وإقامة شبكة من الطرق والجسور والأنفاق والعديد من مرافق البنية التحتية المادية، طبقاً لأرقى المواصفات والمعايير العالمية بأنحاء البلاد.

في الوقت نفسه، أشادت شركة بحوث الاقتصادية العالمية "BMI Research" التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني "فيتش" بالتحسن اللافت الذي أحرزته الإمارات في موازنتها خلال العامين الماضيين.

وقالت في مذكرة بحثية إن موازنة العام المقبل من المرشح أن تقلص عجز الموازنة من 3% العام الماضي إلى 0.7% فقط.

وأكدت "BMI Research" أن الإمارات ستكون أكثر الدول الخليجية استفادةً من تطبيق ضريبة القيمة المضافة؛ نظرًا لضخامة نشاط التجزئة واتساع قاعدة المستهلكين.

كما أشارت المذكرة البحثية إلى أن تحسن مستوى أسعار النفط يمثل نقطة فارقة في تدعيم إيرادات الاقتصاد الإماراتي الأكثر تنوعًا بين أقرانه بالمنطقة والأقل اعتمادًا على عائدات النفط بنسبة مثلت 38.2% من إجمالي الإيرادات الحكومية بالعام الماضي.


تعليقات