سياحة وسفر

بالفيديو.. أبرز المعالم السياحية في الرياض وجدة والدمام

الأحد 2018.8.26 12:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 317قراءة
  • 0 تعليق
مدينة الرياض السعودية

مدينة الرياض السعودية

تعد السياحة في السعودية من القطاعات الناشئة، وتُعد السياحة الدينية أهم ركائزها، كونها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة.

وباتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحية. 

والمملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب آسيا، وتتمتع بوجود البحر الأحمر من الغرب، والخليج العربي من الشرق، والعراق والأردن من الشمال، واليمن من الجنوب، وعاصمتها الرياض، والتي تعد أكبر المدن السعودية.

ومن المعروف أن السعودية لا تحتاج إلى السفر إليها إلى تأشيرة دخول بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبقية الدول تحتاج إلى تأشيرة، والعملة الرسمية هي الريال السعودي.

أهم المناطق السياحية في السعودية

 الرياض

الرياض من أكبر المدن السعودية وتتميز المدينة بالرمال الذهبية كما تحتوي على عدد كبير من المراكز التجارية، والتي تتميز بالتطور العمراني، وتضم عددا كبيرا من المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى المأكولات، وعددا من المناطق السياحية والترفيهية، حيث تحتوي على الملاهي مثل ووتر سبلاش بارك، وعالم جمولي، وملاهي سفوري لاند، ومدينة الثلج، والحكير لاند، ومدينة ستار سيتي الترفيهية.

وتضم الرياض الحدائق الترفيهية المختلفة مثل حديقة الوطن، ووادي حنيفة، وحديقة الحيوانات، ومنتزه الملك سلمان البري، ومتنزه الدرعية Dariya Park ، ومنتزه سلام، وحديقة الملك عبدالله، وحديقة العليا.

كما تحتوي الرياض على ما يزيد على 50 برجا من الأبراج السياحية وناطحات السحاب الشاهقة التي تميز سماء الرياض، ومن أهمها برج المملكة، الذي يحتوي على 99 طابقا، وهو أطول الأبراج، وبرج الفيصلية الذي يصل ارتفاعه إلى 266 مترا ومساحته 55 ألف متر مربع، وبرج رافال بالرياض والعديد من الأبراج.

وتضم الرياض المتاحف المتنوعة مثل المتحف الوطني، ومتحف الآثار، ومتحف قصر المربع، وقصر المصمك التاريخي، ومتحف قصر الحمراء، ومتحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.


جدة

جدة هي عروس البحر الأحمر، وتعد العاصمة الاقتصادية والعاصمة السياحية بالمملكة، كما تعد جدة هي أكبر الموانئ البحرية على البحر الأحمر، وتشتهر باحتوائها على ناطحات السحاب والأبراج شاهقة الارتفاع.

وتضم جدة العديد من المعالم السياحية وأهم المناطق السياحية في السعودية مثل كورنيش جدة، ونافورة الملك فهد التي تعد أطول نافورة على مستوى العالم، وفقيه أكواريوم، والمسجد العائم، ومتحف الفنون المنزلية، وباب مكة، ومنتجع غواصي بحر الصحراء Desert sea divers.


الدمام

تعد الدمام الميناء الرئيسي على البحر الأحمر من الجهة الشرقية، وتطل الدمام على الخليج العربي من 3 جهات، كما تتميز الدمام بالمناخ المعتدل، وتحتوي على الشواطئ الساحرة، والأسواق الشعبية، وعدد من المراكز والمناطق الترفيهية، والأماكن السياحية، مثل الواجهة البحرية منتزه الملك عبدالله الواقع في شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ويوجد بالدمام جزيرة المرجان الاصطناعية الواقعة في وسط خليج الدمام، كما تضم الدمام عددا من المعالم مثل القرية المائية وبحيرة مدن، والقرية الشعبية، وقرية الدولفين، وهابي لاند، ومدينة الكوبرا الترفيهية، منتزه فن تايم الترفيهي.

وتتمتع الدمام باحتوائها على شاطئ نصف القمر الذي يوفر عددا من الخدمات الترفيهية والمنتجعات السياحية والرياضات الشاطئية التي تجذب الكثير من السياح.  


تعليقات