اقتصاد

عودة البطاطس المصرية للسوق الروسية

السبت 2018.6.2 01:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 183قراءة
  • 0 تعليق
روسيا ترفع حظر استيراد البطاطس المصرية

روسيا ترفع حظر استيراد البطاطس المصرية

وافقت السلطات الروسية على رفع الحظر المفروض على استيراد البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية، والسماح ببدء التصدير من هذه المناطق اعتباراً من 6 يونيو الجاري، وفق بيان مصري. 

وحظرت هيئة الرقابة الزراعة الروسية استيراد البطاطس من بعض المناطق المصرية لمخالفتها معايير الجودة في روسيا.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري، السبت، إن هذا القرار يأتي تتويجاً للمفاوضات التي أجريت في روسيا على هامش فعاليات اللجنة المصرية الروسية المشتركة التي عقدت بالعاصمة موسكو نهاية شهر مايو الماضي، والتي تم خلالها بحث القيود المفروضة علي تصدير البطاطس المصرية من المناطق الـ 8 منذ عام 2015 .

 وأشار قابيل إلى أن المكتب التجاري المصري بموسكو كان قد قام بترتيب لقاء بين الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري ومسئولي الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعي والبيطري الروسية حيث تم بحث المشكلات الفنية التي تعوق حركة الصادرات والواردات الزراعية بين البلدين، ومن بينها البطاطس.

وأضاف تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية قصر حظر استيراد البطاطس المصرية من الحوض الزراعي ( المزرعة ) الذى يثبت وجود العفن البني به، وألا يتم الحظر من المنطقة بالكامل كما حدث في الأعوام الأخيرة.

 وأصدر الجانب الروسي قراره بعد قيام الجانب المصري بإمداده بنتائج التحاليل التي تمت بناء على طلب روسي حول العفن البني في بعض المزارع التي تم تصدير بطاطس منها لروسيا ، حيث تأكدت الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري من سلامة إجراءات زراعة، وتصدير البطاطس المصرية وجودتها واستيفائها لشروط ومواصفات الصحة والصحة النباتية الروسية الدولية .

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر قد بلغ في 2016 نحو 4.153 مليار دولار، منها 3.78 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى مصر، مقابل واردات مصرية بقيمة 373 مليون دولار.


تعليقات