اقتصاد

إيداع الدفعة السادسة لمستحقي حساب المواطن السعودي.. الخميس

الثلاثاء 2018.5.8 11:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 312قراءة
  • 0 تعليق
حساب المواطن أحد برامج التوازن المالي في السعودية

حساب المواطن أحد برامج التوازن المالي في السعودية

 يبدأ برنامج حساب المواطن السعودي بعد غدٍ الخميس، إيداع الدفعة السادسة لمستحقي الدعم في حساباتهم البنكية. 

وتشمل الدفعة مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين الذين اكتملت طلبات تسجيلهم حتى 10 أبريل.

ويواصل برنامج حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع السابعة التي سيتم إيداعها في العاشر من شهر يونيو المقبل.

وحسب البرنامج"يستفيد من دورة الدفع السادسة المسجلون الذين اكتملت طلبات تسجيلهم بنجاح حتى العاشر من شهر أبريل الجاري أما دورة الدفع السابعة فسوف تشمل من اكتملت طلباتهم حتى يوم العاشر من مايو الجاري موعد إيداع الدفعة السادسة.

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن بإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج السعودية لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

وأودع برنامج "حساب المواطن" 2.3 مليار ريال، تمثل الدفعة الخامسة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر إبريل/نيسان الجاري.

  وقال "830 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال خلال دورة الدفع الخامسة لشهر إبريل".

ويهدف برنامج "حساب المواطن"لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.


تعليقات