منوعات

بالفيديو.. تشريح نفسي للدواعش البريطانيين في مسلسل درامي

يعرض على ناشيونال جيوجرافيك في 18 سبتمبر المقبل

الأربعاء 2017.8.9 08:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1990قراءة
  • 0 تعليق
الفنان الشاب أمير المصري

الفنان الشاب أمير المصري

أعلن القائمون على المسلسل الدرامي الإنجليزي "The State" ميعاد عرضه على شاشة قناة "ناشيونال جيوجرافيك" في 18 سبتمبر/أيلول القادم، بعد أن يتم عرضه أولًا على القناة الرابعة البريطانية في 20 من الشهر الحالي. 

ويجسد المسلسل المثير للجدل قصة 4 بريطانيين مسلمين قرروا ترك بريطانيا للانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي، مركِّزًا على السبب المشترك بينهم الذي دفعهم للإقدام على هذا الفعل.



وحرص المخرج بيتر كوزمينسكي الحائر على جائزة جولدن جلوب وبافتا على إظهار الجانب الإنساني لدي البريطانيين المسلمين الذين اتخذوا قرارا بالانضمام لتنظيم داعش، قائلًا "إظهارهم بشكل مرضى عقليين غير متعاطفين أمر سهل للغاية ومريح أيضًا ولكن للأسف غير صحيح".

وأصر مخرج سلسلة "الدولة" المكونة من 4 حلقات، أنها ستكون حكاية تحذيرية، تفضح الأحداث الحقيقية الخاصة بالانضمام لداعش، حيث يقوم الفيلم بتجسيدها جميعًا مثل الاعتداء الجنسي وقطع الرقاب والجلد في الأماكن العامة واستعباد جاريات والتفجير الانتحاري والقتل وتجنيد الأطفال، وغيرها من الأفعال الشنيعة. 



وتبدأ أحداث المسلسل في عام 2015، عندما قام 4 مسلمين بريطانيين بحزم أمتعتهم للذهاب للحدود السورية التركية.

وشرح المخرج أننا نقابل في المسلسل القصير شخصيات مختلفة، مثل جلال الذي يريد أن يخطو خطى أخيه بالقتال لصالح داعش كما يطلقوا عليها، برفقة صديقه زياد، ثم هناك "أوشنا" وهو مثال للمراهق المتطرف، وأيضًا شاكيرا الدكتورة المتمرسة وهي أم عزباء لطفل في التاسعة من عمره.


وأضاف الكاتب والمخرج كوزمينسكي أنه إذا دققنا النظر في الدافع لدى هؤلاء الأربعة، فسنجد أنهم من مستويات مادية واقتصادية مختلفة وأيضًا مستوي تعليمي مختلف، ولكن السبب المشترك الواقعي هو أنهم سطحيون في معتقداتهم الدينية وإيمانهم، حيث نجد أنهم معتنقون جدد للإسلام، أو مولودون على دين الإسلام ولكن لفظيًا فقط، وقرروا أن يعيدوا اهتمامهم بروابط إيمانهم مؤخرًا.


وأشار بيتر إلى أن الأبحاث تؤكد أنه "كلما ذادت معرفتك وإدراكك للإسلام، كلما قلت رغبتك في الانضمام"، وهي الأبحاث التي عمل عيها عدد كبير من الباحثين المسلمين الذي استعان بهم المخرج لمدة 18 شهرًا استطاعوا خلالها بناء صورة شاملة للجهاديين البريطانيين.

ويشارك في بطولة المسلسل الدرامي سام أوتو، وريان ماكن، شافاني سيث، أوني أويارا، عبدي شربو، والفنانان المصريان أمير المصري، ومحمد إبراهيم يسرى.





تعليقات