تكنولوجيا

انطلاق المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في دبي

الخميس 2019.1.31 11:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 212قراءة
  • 0 تعليق
انطلاق المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2019

انطلاق المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2019

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة من المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الإمارات العربية المتحدة، صباح الخميس، بحضور عدد من الوزراء الإماراتيين ومئات الطلاب.

 وعقد الحدث السنوي، الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم الإماراتية، في أرينا فيستيفال بإمارة دبي، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات 2021، التي تتمحور في جعل الابتكار سمة أساسية للمجتمع. 

ويشارك في المهرجان، الذي يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية التي تدعمها البرامج والأنشطة والفعاليات المنتقاة، لتكريس الابتكار كمنهجية حياة، نحو 1665 طالبا وطالبة، حيث يتم طرح 200 مشروع ابتكاري من إنتاج طلاب المدارس الإماراتية. كما رفعت وزارة التربية أعداد المشاريع المرشحة للفوز بمسابقة المهرجان إلى 200 مشروع، بحيث يتم اختيار المتميز منها لعرضها في قصر البحر بأبوظبي ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم 2019، وذلك بهدف تحفيز الطلاب وتعزيز شغفهم المعرفي والارتقاء بأدائهم الأكاديمي.

وتنظم الوزارة مسابقتين رئيسيتين خلال المهرجان؛ الأولى مسابقة معرض العلوم لطلاب الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، وهي منصة لعرض النتائج البحثية التي توصل إليها الطلاب من خلال العمل على مشروعاتهم العلمية، مستخدمين في ذلك منهجيات البحث العلمي، وسيتم تقييم المشاريع المشاركة من قبل لجنة مختصة لاختيار أفضل المشاريع المشاركة وفقا لمعايير محددة.

وتحاكي المشاريع المشاركة في معرض العلوم 4 مجالات، هي: التكنولوجيا وتشمل الاتصالات، والأنظمة الإلكترونية، والروبوتات، والحوسبة، وتقنيات التحكم، والتطبيقات التكنولوجية، والتكنولوجيا الحيوية، والتحول الإلكتروني والأتمتة.

بينما يشمل المجال الثاني العلوم البيولوجية، وينقسم إلى الزراعة، وعلم التشريح والكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية وعلم البيئة والبستنة وزراعة الحدائق وعلم وظائف الأعضاء والعلوم الطبية وعلوم الطب البشري.

فيما يأتي المجال الثالث وهو العلوم الاجتماعية والسلوكية ليحاكي مجالات علم الاقتصاد والجغرافيا والدراسات النفسية والاجتماعية للسلوك البشري وعلم التغذية والتاريخ الطبيعي وعلم تطور الثقافات والمجتمعات البشرية والعلوم السياسية.

ويشتمل المجال الرابع على علوم الكيمياء والرياضيات والفيزياء والجيولوجيا والهندسة وبرمجة الحاسوب وعلم الأرصاد الجوية وعلم الفلك. 

أما المسابقة الثانية ضمن المهرجان فهي مسابقة "فكرتي" التي توفر للطلاب في مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الرابع فرصة لعرض أفكارهم الابتكارية على مقيمين مختصين لتقييمها على أسس تنافسية وفق معايير محددة كأصالة الفكرة ومستوى الابتكار فيها وإمكانية وجدوى تطبيقها والقيمة المضافة المتوقعة وغيرها.

وسيتم تكريم الطلاب الذين قدموا أفضل الأفكار الابتكارية المتميزة القابلة للتطبيق وسيحصلون على شهادات مشاركة وجوائز عينية قيمة.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع وتحفيز الطلاب على عرض مناقشة أفكارهم بثقة أمام الآخرين، الأمر الذي سيسهم في استقطاب أفضل الأفكار الابتكارية وصقل شخصية الطلاب المبتكرين وتشجيع الطلاب الآخرين على الاحتذاء بهم.

وبالتزامن مع مهرجان العلوم ينعقد المهرجان العائلي المصاحب، حيث يقدم نخبة من الخبراء والمختصين ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي خلاصة تجاربهم لرواد المهرجان من الطلبة والمشاركين.


تعليقات