تكنولوجيا

5 نصائح لحماية جهازك من "فيروس الفدية"

السبت 2017.5.13 06:50 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1621قراءة
  • 0 تعليق
الطريقة الأمثل هي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات

الطريقة الأمثل هي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات

أصاب برنامج خبيث آلاف أجهزة الكمبيوتر في شركات ومستشفيات حول العالم خاصة في أوروبا وآسيا، باستهداف ثغرة في نظام تشغيل ويندوز التابع لمايكروسوفت والذي تعمل به مئات الملايين من الأجهزة في العالم.

والبرنامج الخبيث من نوع "فيروس الفدية" الذي يغلق كل الملفات على الأجهزة التي يصيبها ويمنع دخول المستخدمين عليها، ويطلب القراصنة (الهاكرز) من خلاله فدية تكون غالبا في صورة عملة "بيت كوين"، مقابلها يقومون بإعادة إمكانية الوصول للملفات مرة أخرى. (1 بيت كوين = 1650 دولار تقريبا).

ويقوم القراصنة بالوصول لأجهزة المستخدمين عن طريق تحميل ملف صغير المساحة غالبا ما يتم إرساله في رسالة بريد إلكتروني تغوي المستخدم لفتح الرابط الذي تحتويه، وبمجرد فتحه يتم تحميل الملف تلقائيا على الجهاز ودون علم المستخدم يبدأ في التوغل بين الملفات وغلقها استعدادا لطلب الفدية.

وعلى الرغم من أن مثل هذه الهجمات تستهدف بشكل أساسي قطاع الأعمال والأماكن الحيوية مثل البنية التحتية، إلا أن بعض الأفراد ومستخدمي الأجهزة الشخصية قد يكونون عرضة للإصابة لتواجدهم في نطاق الهجوم أو انتشار الفيروس.

وهذه 5 أشياء يمكنك فعلها لتجنب الوقوع ضحية لهجوم فيروس الفدية المنتشر.

1- احتفظ بنسخة من ملفاتك

أكبر معاناة للذين يصيبهم فيروس الفدية هي فقدان الملفات الهامة على أجهزتهم بما في ذلك الصور والوثائق، وتعد الطريقة الأفضل ضد هذا البرنامج الخبيث هي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات والمعلومات على نظام منفصل تماما، وأمثل مكان هو مساحة تخزين خارجية غير متصلة بالإنترنت.

2- كن حذرا على الإنترنت

يعمل فيروس الفدية فقط عند وصول ملف معين من القراصنة إلى جهاز الضحية، وهو ما يستخدم بعد ذلك لإطلاق هجوم واسع ولتشفير الملفات، ومن الطرق الأكثر شيوعا لوصول هذا الملف إلى الجهاز، رسالة احتيال على البريد الإلكتروني أو الإعلانات والمواقع الخبيثة، أو البرامج والتطبيقات المثيرة للشكوك.

لذلك ينبغي توخي الحذر في التعامل مع رسائل البريد المجهولة أو زيارة مواقع إلكترونية غير مألوفة، وأيضا عدم تحميل تطبيق أو برنامج لم يتم توثيقه من قبل متجر رسمي على الإنترنت، كما يفضل قراءة انتقادات المستخدمين قبل تنصيب البرنامج.

3- برامج الحماية من الفيروسات

هذه النصيحة تعتبر من عمر أجهزة الكمبيوتر نفسها، حيث يمكن لهذه البرامج أن تمنع فيروس الفدية من الوصول إلى الجهاز من خلال إيقاف تحميل الملف الخبيث من على الإنترنت، كما يمكنهم حظر تثبيت أي برامج سرية من الإعلانات المنتشرة، ويبحثون كذلك عن أي فيروس على الجهاز للتعامل معه.

4- تحديث نظام التشغيل والبرامج

دائما ما تزود شركات التكنولوجيا منتجاتها بتحديثات دورية لمعالجة ثغرات ونقاط ضعف وكذلك تحسين جودة برامجهم وأنظمة التشغيل، لذلك يجب دائما الحرص على تحميل الإصدارات الحديثة من البرامج التي تستخدمها.

5- لا تدفع الفدية أبدا

ينصح ضحايا هجوم فيروس الفدية بعدم دفع أي مقابل مادي لأن ذلك يشجع القراصنة وراء الهجوم، كما أن دفع الفدية قد لا ينتج عنه عودة ملفاتك. ويوجد بعض البرامج التي يمكنها حل تشفير الملفات، أو يمكنك إعادتها إذا كان لديك نسخة احتياطية منها.

تعليقات