تكنولوجيا

6 نصائح لتوفير نفقات صيانة سيارتك

الأحد 2018.8.12 10:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 299قراءة
  • 0 تعليق
نصائح لتوفير نفقات صيانة السيارة

نصائح لتوفير نفقات صيانة السيارة

 يعتقد البعض أن التأخر في الصيانة الدورية للسيارة يوفر الأموال، إلا أن هذا خطأ فادح، حيث يزيد ذلك من فرص تعرض السيارة للأعطال والضرر، وبالتالي التكلفة المرتفعة عند الإصلاح.

ولهذا، نحرص من خلال "العين الإخبارية" على تقديم عدة نصائح للتوفير في نفقات صيانة السيارة وإطالة العمر الافتراضي لها، وهي كالتالي..

1- تغيير بواجي السيارة

بعد السير بالسيارة مسافة تصل إلى 100 ألف كيلو متر، يرجى تغيير بواجي السيارة "شمعة الاحتراق"، وهي المسؤولة عن كهرباء السيارة، كما يجب الحرص على فحص واختبار البواجي بصورة دائمة مع الحرص على تغيير التالف.

وهناك بعض المؤشرات التي تحتّم عليك تغيير البواجي، ومنها زيادة استهلاك نسبة الوقود بالسيارة، وصعوبة تشغيل السيارة عند الانطلاق، والتقطيع في حركة السيارة، مع ظهور عادم أسود، واهتزاز المحرك عند الضغط على الدواسة.

2- إطارات السيارة

عدم صلاحية الإطارات قد تعرض السيارة إلى الخطر، ولهذا فإن فحص الإطارات بصورة دورية، والحرص على تغيير التالف، وتغيير الإطارات بعد مرور 5 سنوات، أمر في غاية الأهمية، للتوفير في نفقات السيارة وإطالة عمرها الافتراضي.

كما يجب متابعة علامة الاهتراء بالإطار، والتي تكون على شكل مثلث وتتواجد في منطقة المداس بين الأخاديد، فعندما يصل المداس إلى تلك العلامة يرجى تغيير الإطار.

3- مكابح السيارة

ضبط مكابح السيارة "الفرامل"، والمتحكمة في سرعة السيارة، والتأكد من سلامتها  يساعد على التوفير في النفقات الخاصة بالسيارة، فإذا شعرت بأي تغيير في مكابح السيارة يجب استشارة المختص على الفور.

وهناك بعض المؤشرات تدل على وجود خلل في منظومة الفرامل بالسيارة، ومنها انخفاض مستوى دواسة مكابح السيارة، والشعور بالصلابة عند الضغط على الدواسة، وسماع صوت صرير.

كما أن انحراف السيارة على أحد جانبي الطريق، واهتزاز السيارة أثناء الضغط على الفرامل، من المؤشرات اللازم عند حدوثها صيانتها.

4- تغيير زيت المحرك

من المهم الحفاظ على موعد تغيير زيت المحرك، ويتم التغيير كلما قطعت السيارة 3 آلاف كيلو متر في المتوسط، ويعتمد هذا على نوعية الزيت، والذي تصل صلاحية بعض الأنواع فيه إلى حوالي 10 آلاف كيلو متر، ومن الأفضل أن يتمتع الزيت باللزوجة المرتفعة، ويفضل الحرص على تغيير الفلتر بالمزامنة مع تغيير الزيت.

5- الرادياتير "غرفة تبريد السيارة"

الردياتير من أهم الأجزاء التي يجب الحفاظ عليها، ويعمل الرادياتير على تبريد المحرك أثناء السير بالسيارة، أما في حالة إصابته بأي خلل، يؤدي هذا إلى إصابة السيارة بالضرر والذي يصل إلى احتراق المحرك، والصيانة الدورية للرادياتير توفر نفقات صيانة السيارة.

6- اختيار المحرك

اختيار نوع المحرك يمكن أن يقلل من نفقات صيانة السيارة، فهناك محركات صغيرة وأخرى كبيرة، ومن الأفضل استخدام محرك السيارة صغير الحجم، والذي يقلل من التكلفة، كما أن اختيار السيارة ذات قطع الغيار المتوفرة في الأسواق يقلل من النفقات، بسبب انخفاض تكلفة قطع الغيار المتوفرة عن تلك الشحيحة.

تعليقات