سياسة

توجو ترجئ قمة أفريقية إسرائيلية

الإثنين 2017.9.11 10:54 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 307قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات ضد الرئيس جناسينجبي في توجو - أ. ف. ب

مظاهرات ضد الرئيس جناسينجبي في توجو - أ. ف. ب

أعلنت توجو إرجاء قمة أفريقية إسرائيلية كانت مقررة الشهر المقبل، متعللة بعدم توافر وقت كاف للتحضير لها، وذلك بعد أيام من تظاهرات معارضة تطالب باستقالة الرئيس فور جناسينجبي. 

وقال مصدر في وزارة الخارجية التوجولية، طلب عدم ذكر اسمه، إنه "تم تأجيل القمة بالفعل"، ليؤكد بيانا سابقا صدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل ناهشون: إن جناسينجبي نفسه طلب تأجيل القمة بعد محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأضاف أن "رئيس توجو أكد أن بلاده تحتاج إلى استعدادات أكبر لضمان نجاح القمة".

وكانت دول أفريقية عدة هددت بمقاطعة القمة التي كانت مقررة بين 23-27 أكتوبر/تشرين الأول، احتجاجا على ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

ونظمت أحزاب المعارضة في توجو تظاهرات، الجمعة الماضية، ضد الرئيس جناسينجبي في العاصمة وعدد من مدن البلاد؛ حيث طالب المتظاهرون بإصلاحات دستورية، وخصوصا تحديد الولايات الرئاسية باثنتين، وإجراء انتخابات من دورتين.


ودعت المعارضة إلى التظاهر، غدا الثلاثاء، أمام مبنى البرلمان للمطالبة بإصلاحات دستورية، كما دعت لمزيد من التظاهرات، الأربعاء والخميس المقبلين.

وقال إيريك دوبوي، الناطق باسم "التحالف الوطني من أجل التغيير، أبرز قوى المعارضة: "سنواصل الضغط حتى يرحل فور جناسينجبي".

تعليقات