مجتمع

دراسة: النوم أكثر من 9 ساعات يوميا يسبب الكوابيس

الثلاثاء 2017.8.1 08:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 3592قراءة
  • 0 تعليق
النوم أكثر من 9 ساعات يسبب الكوابيس

النوم أكثر من 9 ساعات يسبب الكوابيس

إذا كانت الكوابيس والأحلام المزعجة تراودك دائما، ربما يرتبط ذلك بنومك فترات طويلة جدا، وليس لذلك علاقة بعدد ساعات النوم القليلة كما هو شائع، بحسب دراسة جديدة نشرها موقع نت دكتور البريطاني.

وطلب الباحثون من 846 مشاركا إكمال مسح عبر الإنترنت، وطرحوا عليهم أسئلة مثل عدد الكوابيس التي راودتهم على مدار الأسبوعين الماضيين، ومدى سوء هذه الكوابيس، كما خضع كل متطوع إلى تقييم اضطراب ما بعد الصدمة، وميولهم حيال القلق يوميا في الحياة العامة، وعدد ساعات النوم التي عادة يحصلون عليها، وكمية الكحول التي يتناولونها في الأسبوع.

وتوصل القائمون على الدراسة إلى أن هؤلاء الذين ينتابهم القلق أكثر حول المستقبل، كان معدل تكرار الكوابيس وشدتها لديهم أكبر، لكن لاحظوا أيضا أن هناك علاقة بين عدد الكوابيس والنوم لفترات أطول من 9 ساعات في الليلة الواحدة.

ويعتقد العلماء أن النوم أكثر من 8 ساعات ربما يزيد من نوع نوم يطلق عليه "حركة عين سريعة في الليل المتأخر" أو (REM)، وهو الوقت الذي يحتمل فيه حدوث كوابيس خلال دورة النوم.

لذلك إذا كانت الكوابيس والأحلام المزعجة تثير غضبك، حتى لو لم تكن من الأشخاص الذين ينتابهم القلق، وتميل إلى النوم أكثر من 9 ساعات يوميا، ربما عليك التفكير في الاستيقاظ مبكرا قليلا أو الذهاب إلى السرير متأخرا بعض الشيء ليلا، وملاحظة الفرق في أحلامك.

تعليقات