اقتصاد

تراجع الفائض التجاري بين الكويت واليابان بنسبة 48.3% خلال مارس

الأربعاء 2019.4.17 05:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 65قراءة
  • 0 تعليق
تراجع الفائض التجاري بين الكويت واليابان

تراجع الفائض التجاري بين الكويت واليابان

تراجع الفائض في الميزان التجاري بين الكويت واليابان بنسبة 48.3% خلال شهر مارس/آذار الماضي عن مستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى197 مليون دولار، في هبوط هو الأول منذ شهرين بسبب ضعف الصادرات.  

وذكرت وزارة التجارة اليابانية، في تقرير صادر الأربعاء، أنه برغم تراجع الفائض فإن صادرات الكويت إلى اليابان أعلى من حجم وارداتها اليابانية بهامش كبير.

وأضاف التقرير أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان هبط بنسبة 36.1% على أساس سنوي إلى 38.5 مليار ين ياباني (344 مليون دولار) وهو أول انخفاض خلال شهرين.

وأوضح أن واردات الكويت من اليابان انخفضت بنسبة 6.4% لبلغ 16.4 مليار ين ياباني (146 مليون دولار) متراجعة للمرة الأولى منذ شهرين.

ويمثل النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى 95% من إجمالي صادرات دول المنطقة إلى اليابان، والتي سجلت انخفاضا في حجمها بلغ نسبة 10.3%، في حين تراجعت الصادرات اليابانية إلى هذه الدول وفي معظمها السيارات والآلات ومنتجات الصلب بنسبة 14.5%.  

وكان الاقتصاد الياباني، ثالث أكبر اقتصاد عالمي، سجل في مارس/آذار الماضي فائضا تجاريا في الإجمالي بلغ 528 مليار ين (4.7 مليار دولار) برغم انخفاض حجم الصادرات بنسبة 2.4% خاصة من منتجات الآلات وشاشات الكريستال السائل إلى الصين التي تشهد تباطؤا بسبب الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

ورغم ذلك تظل الصين الشريك التجاري الأكبر لليابان تليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

تعليقات