مجتمع و صحة

السعودية.. 20 ألف موظف لتشغيل "قطار المشاعر" للحجاج

الجمعة 2017.8.25 05:47 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 690قراءة
  • 0 تعليق
قطار للحجاج-أرشيفية

قطار للحجاج-أرشيفية

أوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، المهندس جلال كعكي، أن عدد القوى العاملة في قطار المشاعر لهذا العام بلغ 20 ألف عامل. 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن كعكي قوله إن عدد المشاريع التي تم تنفيذها في المشاعر المقدسة لهذا العام أكثر من 14 مشروعاً، قدرت تكاليفها بأكثر من 300 مليون ريال، لافتاً إلى أن هذه المشاريع لم تنفذ إلا بأهداف خدمية تسهم في رفع كفاءة الخدمات والإمكانات التي سخرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وأضاف أن مشروع إنشاء جسور لفصل حركة المشاة عن المركبات في مشعري مزدلفة ومنى، يهدف إلى الفصل التام لحركة المشاة الذاهبين إلى مشعر عرفات يوم الوقفة أو القادمين إلى مشعر منى صباح يوم العاشر من ذي الحجة، حفاظاً على سلامتهم من عدم تعرضهم لحوادث دهس.


وأشار كعكي إلى أن القطار سينقل نحو 350 ألف حاج من خلال 1000 رحلة عبر 9 محطات مقسمة إلى ثلاث محطات، حيث ستكون 3 محطات بمشعر منى و3 محطات بمشعر عرفة و3 محطات بمشعر مزدلفة.

كما أكد أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة شرعت في تنفيذ مشروع تبريد مناخ منشأة الجمرات والاستفادة من المرحلة الأولى للمشروع في موسم حج هذا العام 1438، وذلك بتغطية كامل مساحات الساحة الغربية للجمرات وطرق العودة من الجمرات إلى مشعر منى.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيسهم في التخفيف عن الحجاج من درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى مشقة العابرين في ساحات منشأة الجمرات، وكذلك طرق العودة إلى مشعر منى.

وتمتد شبكة المشروع إلى أكثر من 10 آلاف متر طولي، ستنصب فيها تقريباً 750 عموداً لرش رذاذ الماء المبرد عبر محطتين رئيسيتين، حيث الكمية المستخدمة في رش رذاذ الماء المبرد تبلغ 235 متراً مكعباً في الساعة.

وأشار كعكي إلى أن أعمدة الرش تعمل على فترات متواصلة طوال أيام الحج في مشعر منى ومنشأة الجمرات، وذلك بهدف تخفيف العبء عن الحجاج أثناء تنقلاتهم للوصول إلى منشأة الجمرات للرمي بكل يسر وسهولة.


تعليقات