سياسة

ترامب يعتبر الصين منافسا في خطاب عن الأمن القومي

الأحد 2017.12.17 06:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 620قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الصيني - أرشيفية

الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الصيني - أرشيفية

كشف مسؤولان أمريكيان كبيران، أمس السبت، عن أن الرئيس دونالد ترامب سيطرح استراتيجية جديدة للأمن القومي الأمريكي، تستند إلى سياسة "أمريكا أولا" وأن "الصين منافس".

وقال المسؤولان -اللذان طلبا عدم نشر اسميهما- إن استراتيجية الأمن القومي التي سيطرحها ترامب في خطابه، الاثنين المقبل، لا يجب النظر إليها على أنها محاولة لاحتواء الصين، وإنما على أنها تقدم نظرة فاحصة للتحديات التي تفرضها.

الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الصيني - أرشيفية

وأشاد ترامب بالرئيس الصيني شي جين بينج، في الوقت الذي طالب فيه بكين بتكثيف الضغط على كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي، وطالبها أيضا بتغيير ممارساتها التجارية لتكون مناسبة أكثر للولايات المتحدة.

وقال ترامب على هامش القمة الأولى له مع نظيره الصيني إبريل/نيسان الماضي في منتجع مارالاجو الفخم، الذي يملكه في فلوريدا، إن اللقاء سمح بالتمهيد لبناء "صداقة" و"علاقة جيدة جداً وطويلة الأمد" بين الطرفين.

الرئيس الأمريكي ترامب ونظيره الصيني - أرشيفية

وأكد ترامب كثيرا أنه يريد وضع حد لاختلال بمئات المليارات من الدولارات في التجارة الثنائية لصالح الصين. وقال خلال زيارته لبكين نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إنه لا يلوم الصين فيما يتعلق بالفائض الكبير الذي تحققه في تجارتها مع الولايات المتحدة، وإنما الإدارات الأمريكية السابقة التي لم تسع لإنهاء هذا الوضع.

كما سبق أن هدد ترامب بشن حرب تجارية على الصين، للحد من دخول البضائع الصينية إلى الولايات المتحدة، متهماً بكين بسرقة الكثير من الوظائف من الأمريكيين.

تعليقات