سياسة

ترامب: روسيا لا تقدم المساعدة في ملف كوريا الشمالية

الجمعة 2017.12.15 09:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 477قراءة
  • 0 تعليق
ترامب خلال حديثه للصحفيين - أ. ف. ب

ترامب خلال حديثه للصحفيين - أ. ف. ب

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، روسيا؛ لعدم بذلها جهدا كافيا للضغط على كوريا الشمالية لوقف برنامج تسلحها النووي والباليستي. 

وقال ترامب للصحفيين إن "الصين تساعد، روسيا لا تقدم المساعدة. نتطلع للحصول على مساعدة روسيا". وأضاف أنه ناقش بشكل أساسي مسألة كوريا الشمالية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي.

بوتين وترامب خلال لقاء سابق بينهما

وتابع ترامب أن بوتين "قال أشياء جيدة للغاية عما قمت به من أجل بلدنا في مجال الاقتصاد، فيما قال أشياء سلبية أخرى فيما يتعلق بما يحدث في أماكن أخرى".

من جانبه، ذكر الكرملين أن الرئيس بوتين اتفق مع نظيره الأمريكي خلال مكالمة هاتفية على تبادل المعلومات بشأن كوريا الشمالية، والتعاون فى مبادرات حل الأزمة المتعلقة بهذا البلد الآسيوي.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن بوتين وترامب تحدثا أيضا بشأن إقامة اتصالات مع كوريا الشمالية، كما تحدثا عن تعزيز الحوار بين بلديهما.

وفى السياق نفسه، أعلن النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فلاديمير جباروف أن روسيا مستعدة للتوسط في المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وإقناع بيونج يانج بضرورة ذلك.

ريكس تيلرسون أمام مجلس الأمن

جاء هذا في الوقت الذى أعلن فيه وزير الخارجية ريكس تيلرسون أمام مجلس الأمن الإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة مع كوريا الشمالية، خلال كلمة حول كيفية معالجة أزمة برامج التسلح النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وأشار تيلرسون إلى أنه "يجب التوصل لوضع حد لأعمال كوريا الشمالية المهددة قبل بدء المفاوضات". وشدد أن الولايات المتحدة" تنظر في كل الخيارات بما في ذلك التي تخص حماية دولتنا، إلا أننا لا نسعى ولا نريد حربا مع كوريا الشمالية.

وقال إن "الولايات المتحدة ستستخدم كل الوسائل الضرورية للحماية من العدوان الكوري الشمالي، لكننا نعول على تسوية الوضع عبر السبل الدبلوماسية".

تعليقات