سياسة

ترامب يشيد بقرار الصين إرسال مبعوث إلى كوريا الشمالية

الخميس 2017.11.16 11:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 596قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يشيد بإرسال الصين مبعوثا خاصا لبيونج يانج

ترامب يشيد بإرسال الصين مبعوثا خاصا لبيونج يانج

 أثنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، على قرار الصين إرسال مبعوث خاص إلى حليفتها كوريا الشمالية بعد أيام على ممارسته ضغوطا على الصين لبذل المزيد من أجل كبح تهديدات بيونج يانج. 

 وقال ترامب في تغريدة إن "الصين سترسل مبعوثا ووفدا إلى كوريا الشمالية.. إنها خطوة كبيرة، سنرى ما الذي سيحدث".

  وكانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت، الأربعاء، أن سونج تاو، المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينج، سيتوجه إلى كوريا الشمالية هذا الأسبوع لإطلاع المسؤولين على مقررات مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الذي عقد الشهر الماضي، إضافة إلى "قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك". 

 ولم يذكر المتحدث باسم الخارجية جينج شوانج إن كان سيتم بحث الموضوع النووي، لكنه قال إن "الصين ملتزمة بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وحفظ السلام والاستقرار فيها وحل الموضوع من خلال الحوار والتشاور".

  وأكد جينج، الخميس، في بيان، العلاقة الوثيقة بين الدولتين مقللا من أي توقع بإمكان اتخاذ الصين أي منحى متشدد، وقال إن "الصين وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية جاران قريبان".. وأضاف أن "تطوير علاقات التعاون الودية بين البلدين يخدم مصالحهما، وهو عامل مساعد للسلام الإقليمي والاستقرار والتنمية".

  وكان ترامب دعا دول المنطقة إلى اتخاذ موقف موحد ضد التهديد الذي يشكله نظام كوريا الشمالية المعزول، وأثار مخاوف دولية بتجاربه النووية والصاروخية في الأشهر الأخيرة.

  ودعمت الصين سلسلة من العقوبات فرضتها الأمم المتحدة على بيونج يانج، وفرضت أيضا قيودا على التعاملات المصرفية للكوريين الشماليين.. وسيكون سون أول مبعوث صيني يقوم بزيارة رسمية إلى كوريا الشمالية بعد زيارة نائب وزير الخارجية لو جينمين في أكتوبر/تشرين الأول 2016.. ولم يلتق شي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.. وجاء إعلان الصين إرسال مبعوث بعد يوم على إنهاء ترامب جولة أسيوية شملت 5 دول واعتبرها ناجحة جدا.

تعليقات