اقتصاد

ترامب: إغلاق الحكومة الجزئي سيستمر لحين الاتفاق على الجدار الحدودي

الثلاثاء 2018.12.25 09:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 346قراءة
  • 0 تعليق
ترامب بعد حديث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع القوات الأمريكية في الخارج

ترامب بعد حديث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع القوات الأمريكية في الخارج

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية سيستمر إلى حين تلبية مطلبه بتوفير تمويل لبناء جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وأغلقت الحكومة الأمريكية جزئيا يوم السبت، ولا يوجد ما يشير إلى أي جهود ملموسة لإعادة فتح وكالات أُغلقت بفعل أزمة سياسية حول مطالبة ترامب بتمويل للجدار الحدودي.

وقال ترامب في تصريحات بعد اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع القوات الأمريكية في الخارج بمناسبة عيد الميلاد: "لا أستطيع أن أقول متى ستكون إعادة فتح الحكومة". 

وتابع: "أستطيع أن أقول إن ذلك لن يحدث حتى يصبح لدينا جدار، أو سياج، أيا كان ما سيسمونه.. سأطلق عليه ما يريدونه، لكنه الشيء نفسه. إنه حاجز أمام الأشخاص الذين يتدفقون إلى البلاد وأمام المخدرات".

وأضاف ترامب: "إذا لم يكن هناك ذلك (الجدار)، فلن نفتح".

وفي منتصف ليلة الجمعة، نفد التمويل المخصص لنحو ربع البرامج الاتحادية، بما في وزارات الأمن الداخلي والعدل والزراعة، ودون التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة فإن من المرجح أن يمتد الإغلاق إلى العام الجديد.

وكان بناء الجدار من أكثر الوعود التي كررها ترامب في حملته الانتخابية، لكن الديمقراطيين عارضوا ذلك بشدة.

ويصر ترامب على توفير تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك يتكلف نحو 5 مليارات دولار.

ويعد تعطيل عمل المؤسسات الفيدرالية الأمريكية الثالث خلال العام الجاري بعد إغلاقين؛ الأول في يناير/كانون الثاني، والثاني في فبراير/شباط، وهذا التكرار في الإغلاق خلال العام نفسه هو الأول منذ 40 عاما.
ويشمل الإغلاق كل الخدمات الحكومية المصنفة على أنها "غير ضرورية" حسب قانون الحماية من العجز المالي، ومن المتوقع أن يستمر خلال عطلة عيد الميلاد.

تعليقات