سياسة

ترامب يكشف للمرة الأولى تفاصيل الأيام الأخيرة قبل قراره بشأن القدس

الجمعة 2018.9.7 02:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 610قراءة
  • 0 تعليق
ترامب أثناء التوقيع على قرار القدس

ترامب أثناء التوقيع على قرار القدس

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الأولى النقاب عن تفاصيل الأيام الأخيرة التي سبقت اتخاذ قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.

وكان ترامب يتحدث عبر الهاتف، مساء الخميس، مع قادة ورجال دين يهود في الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة حلول رأس السنة العبرية، ونشر البيت الأبيض نص المكالمة، حيث حصلت عليها "العين الإخبارية".

وقال في إشارة إلى قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها "أستطيع أن أخبركم، ولا أقول ذلك في كثير من الأحيان، ولكن ينبغي عليّ أن أقول ذلك لمجموعة خاصة من الناس، وأنتم مميزون جدا، الحقيقة أن الناس سمعوا أنني سأفعل ذلك في غضون أسبوعين، لم أتلق قط الكثير من المكالمات الهاتفية من القادة الأجانب كما حصل حينها، وطلبوا مني ألا أفعل ذلك، وكان الواحد تلو الآخر يقولون "من فضلك لا تفعل ذلك.. من فضلك لا تفعل ذلك"، وكان بعضهم قويا جدا في حديثه".

وأضاف، في سرده ما سمعه من القادة الذين تحدثوا إليه "نحن نناشدك حقا سيدي الرئيس.. من فضلك لا تفعل ذلك، ستكون ... لا أريد الخوض في تفاصيل كثيرة، ولكن البعض قال إنه ستكون هناك مشاكل ضخمة ستكون أسابيع من الجحيم".

وسرد ترامب رده على القادة الذين حذروه من هذه الخطوة وقال" قلت لهم تعلمون ماذا؟ شكراً جزيلاً لكم"، وبعد ذلك وصلنا إلى مرحلة 3 أو 4 أيام رفضت خلالها تلقي مكالمات هاتفية، كنت أقول "دعني أخبرهم أنني سأتصل بهم بعد يوم الإثنين، سأتصل بهم بعد أن أقوم بالإعلان، وهو ما فعلته، ومن ثم فقدوا الكثير من الحماس، لأن الإعلان قد تم.. إنها طريقة جيدة للقيام بذلك".


تعليقات