سياسة

ترامب: أتمتع بسلطة العفو عن نفسي في قضية التدخل الروسي

السبت 2017.7.22 09:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 985قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- رويترز

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- رويترز

أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، عدة تغريدات على "تويتر" جدد فيها انتقاده للمحقق الخاص روبرت مولر في الصلات المحتملة بين حملته الانتخابية في 2016 وبين روسيا، في الوقت الذي أكد فيه "سلطته الكاملة في العفو" عن نفسه لكونه رئيسا.

وقال ترامب إن "كثيرا من الناس يتساءلون عن السبب وراء عدم نظر وزير العدل أو المحقق الخاص في الكثير من جرائم هيلاري كلينتون وجيمس كومي المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي".

وأضاف أن "كلينتون المخادعة حذفت 33 ألفا من رسائل البريد الإلكتروني، فيما قدم ابني دونالد بكل وضوح رسائله عبر البريد الإلكتروني إلى وسائل الإعلام".

وأوضح ترامب أنه "في حين يتفق الجميع على أن لرئيس الولايات المتحدة كامل السلطة في العفو، فإنه لا يوجد ما يدعو للتفكير في ذلك، خصوصا أن الجريمة الوحيدة حتى الآن تتمثل في تسريبات ضدنا.. أخبار زائفة".


وأثار أكاديميون تساؤلات عن نطاق السلطة القانونية للرئيس في منح العفو. وقال بعضهم إنه في حال إقدام ترامب مستقبلا على إصدار عفو لنفسه، فإن على المحكمة العليا الأمريكية تحديد مدى دستورية ذلك.

وفي تقرير لها، السبت، تساءلت مجلة "تايم" الأمريكية، عما إذا كان يمكن للرئيس ترامب العفو عن نفسه فيما يتعلق بالتحقيقات الخاصة بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وذلك بعد أن كشفت مصادر لصحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب سأل مستشاريه عن سلطته في العفو عن مساعديه وأفراد عائلته ونفسه فيما يتعلق بالتحقيقات.

وبعيداً عن المسائل القانونية، ذكرت "تايم" أنه سيكون هناك بالتأكيد تعقيدات سياسية إذا حاول ترامب العفو عن نفسه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام مجلس النواب، الذى يسيطر عليه الجمهوريون أنفسهم، لإبعاده عن منصبه".

تعليقات