سياسة

مبعوث ترامب يتوجه للأردن لبحث التهدئة في القدس

الإثنين 2017.7.24 10:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 498قراءة
  • 0 تعليق
المواجهات في القدس مستمرة دعما للأقصى- أرشيفية

المواجهات في القدس مستمرة دعما للأقصى- أرشيفية

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، الإثنين، إن جيسون جرينبلات، مبعوث الرئيس دونالد ترامب للشرق الأوسط، سيتوجه إلى الأردن لإجراء محادثات بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط وذلك عقب لقاءاته في إسرائيل.

وأضاف المسؤول "جيسون جرينبلات وصل إلى إسرائيل اليوم. وفي أعقاب لقاءات مع السفير ديفيد فريدمان ورئيس الوزراء نتنياهو يتوجه السيد جرينبلات إلى عمان في الأردن لإجراء مزيد من المباحثات".

وفي السياق نفسه، طالب رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، بإزالة كل أجهزة الكشف عن المعادن، وكل الإجراءات الأمنية الأخرى في الحرم القدسي.

وفي كلمة له في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، دعا منصور إسرائيل إلى "إزالة كل العقبات التي وُضعت لحرمان المصلين من ممارسة حقهم في الذهاب للصلاة في المسجد الأقصى".

وجاءت تصريحات منصور في وقت من المقرر أن يجتمع فيه مجلس الأمن الدولي لبحث سبل وقف التصعيد في المنطقة.


ومن جانبه، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إلى ضرورة إيجاد حل لأزمة المسجد الأقصى قبل يوم الجمعة المقبل، وحذر من أن الأزمة يمكن أن تكون لها "تكلفة كارثية تتجاوز جدران المدينة القديمة".

وقال للصحفيين، بعدما قدم إفادة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية، إنه "من الضروري للغاية إيجاد حل للأزمة الحالية قبل يوم الجمعة".

وأضاف "سوف تتصاعد المخاطر على الأرض إذا حلت صلاة الجمعة مرة أخرى دون إيجاد حل للأزمة الحالية".

وتشهد الأراضي الفلسطينية، وخصوصا محيط الحرم القدسي، توترا متصاعدا منذ الجمعة قبل الماضي حين أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى أمام المصلين عقب هجوم القدس الذي أدى لاستشهاد 3 فلسطينيين ومقتل اثنين من الشرطة الإسرائيلية.

وشددت إسرائيل إجراءات التفتيش والمراقبة ونصبت بوابات إلكترونية، وهو ما رد عليه الفلسطينيون باحتجاجات متواصلة منذ 10 أيام.

تعليقات