سياسة

ترامب في إسرائيل.. تفاصيل زيارة اليوم الواحد

الأحد 2017.5.21 11:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 776قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

يتجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إسرائيل، الإثنين، قادما من الرياض، في أول زيارة رسمية للبلاد تستغرق يوما واحد، يعقد خلالها اجتماعات مع قادة إسرائيل وفلسطين، ويلقي خطابا في متحف إسرائيل.

وتصل طائرة ترامب إلى مطار بن جوريون الدولي، ظهر الإثنين، حيث سيتم الترحيب بالرئيس الأمريكي في مراسم استقبال رسمية يحضرها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست يولي إيدلشتاين ومسؤولون آخرون.

ويلقي ترامب وريفلين ونتنياهو كلمات قصيرة بعد السير على السجادة الحمراء وسماع النشيد الوطني للبلدين.

ويتجه ترامب بعد ذلك في مروحية الرئاسة الأمريكية إلى القدس حيث سيزور مع السيدة الأولى ميلانيا ترامب مقر الرئيس الإسرائيلي، الذي سيستقبلهم مع زوجته نيشياما، قبل أن يعقدا اجتماعا خاصا يعقبه مؤتمر صحفي.

ويصطحب ريفلين وزوجته بعد ذلك ترامب والسيدة الأولى إلى حديقة قصر الرئاسة حيث تم زرع شجرة لوز خصيصا لأجل الزيارة، ووضعت بجانبها علامة تحمل تعليقا بالإنجليزية والعربية والعبرية.

ويتوجه ترامب بعد ذلك إلى المدينة القديمة في زيارة خاصة لكنيسة القيامة بالقدس، قبل أن يزور حائط البراق بمرافقة السيدة الأولى ميلانيا وابنته إيفانكا.

وطلبت إسرائيل من الوفد الأمريكي السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمرافقة ترامب وعائلته في زيارة حائط البراق، إلا أن الطلب تم رفضه.

وبعد حائط البراق، يتجه الرئيس الأمريكي إلى الفندق الذي سيمكث فيه أثناء الزيارة، بينما ستنضم ميلانيا ترامب إلى سارة زوجة نتنياهو في زيارة لمركز هداسا الطبي في عين كارم بالقدس، حيث ستلتقيان الأطفال هناك وتتحدثان إلى فريق العاملين.

ويلتقي ترامب ونتنياهو في اجتماع مغلق، مساء الإثنين، بالفندق الذي يمكث فيه الرئيس الأمريكي، وبعد ذلك ستنضم وفود الزعيمين إلى الاجتماع.

ويسافر ترامب وزوجته بعد ذلك برفقة نتنياهو وزوجته إلى مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، لحضور أمسية عشاء رسمية يتبعها مؤتمر صحفي لكليهما لكن دون أسئلة من الحضور.

والثلاثاء، يصل ترامب إلى بيت لحم للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أن يتوجه في ظهر اليوم ذاته إلى متحف الهولوكوست حيث سيشارك في مراسم تذكارية في قاعة الذكرى.

ويتوجه ترامب بعدها إلى متحف إسرائيل حيث سيلقي كلمة يلخص فيها زيارته، ومن المتوقع أن يقدم الرئيس الأمريكي رؤية بلاده حول اتفاق سلام بين فلسطين وإسرائيل.

ويغادر ترامب إسرائيل، عصر الثلاثاء، متجها إلى محطته التالية العاصمة الإيطالية روما، في أول جولة خارجية له.

تعليقات