سياسة

أوامر باعتقال 84 عسكريا في تركيا بتهمة الاتصال بكولن

الأربعاء 2018.10.17 11:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 704قراءة
  • 0 تعليق
تواصل حملات اعتقال معارضي أردوغان في تركيا- أرشيفية

تواصل حملات اعتقال معارضي أردوغان في تركيا- أرشيفية

أصدرت النيابة العامة التركية بمدينتي أنقرة، وأسطنبول، مذكرتي اعتقال بحق 84 عسكريا؛ على خلفية الاشتباه في علاقتهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو/تموز 2016. 

 وتأتي المذكرتان في إطار التحقيقات التي يجريها مكتبا مكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة بالنيابتين المذكورتين، حول مزاعم تتهم جماعة رجل الدين فتح الله كولن بالضلوع في المحاولة الانقلابية المذكورة.


وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "جوندم" الثلاثاء، فإن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها نيابة العاصمة صدرت بحق 50 عسكريا، من بينهم 35 في الخدمة، بينما شملت مذكرة نيابة أسطنبول 34 عسكريا من بينهم 19 بالخدمة، و4 طلاب، و11 ضابطًا مفصولا من الخدمة. 

 وعقب صدور مذكرتي الاعتقال، بدأت القوات التابعة لمديريتي أمن العاصمة وأسطنبول، عمليات بحث عن المطلوبين في 23 ولاية، وأنه تم ضبط 50 منهم، وجارٍ البحث عن الآخرين.

 يذكر أن الانقلاب الفاشل أسفر عن خضوع 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقال ما يقارب 80 ألفًا، بينهم 319 صحفيًا، وإغلاق 189 مؤسسة إعلامية، وفصل 172 ألفا من وظائفهم، ومصادرة 3003 جامعة ومدرسة خاصة ومساكن طلابية.

 بالإضافة إلى وفاة نحو 100 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، وفرار عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد، وفق التقارير الأخيرة التي نشرتها المنظمات الدولية ومنها تقرير منظمة العفو الدولية مطلع شهر مايو/أيار 2018.. وهذه الأرقام قابلة للتغيير نظرا لاستمرار العمليات الأمنية بتهمة المشاركة في الانقلاب على الرغم من مرور عامين كاملين على وقوعها.


تعليقات