سياسة

معارض تركي: القضاء نفذ تعليمات أردوغان بالإفراج عن القس الأمريكي

الإثنين 2018.10.15 03:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 712قراءة
  • 0 تعليق
نائب زعيم المعارض التركية في البرلمان، أوزجور أوزيل

نائب زعيم المعارض التركية في البرلمان، أوزجور أوزيل

قال نائب زعيم المعارض التركية في البرلمان، أوزجور أوزيل، إن الرئيس رجب طيب أردوغان هو صاحب قرار الإفراج عن القس الأمريكي آندرو برانسون، وإن القضاء نفذ تعليماته.

وأكد أوزيل وهو نائب رئيس الكتلة النيابية لحزب الشعب الجمهوري أن "قرار الإفراج عن القس برانسون ما هو إلا أمر وتعليمات أردوغان نتيجة ضغوط الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)، والقضاء قام بتنفيذ تعليماته (أردوغان)".

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية أن "الشعب التركي والعالم أجمع يعرفون جيدًا أن أردوغان هو من يقرر من سيدخل السجن، بينما زعماء العالم هم من يقررون من سيخرج منه".

وأوضح أن أردوغان أفرج عن برانسون بأمر ترامب، مثلما قام بنفس الخطوة تجاه الصحفي الألماني من أصل تركي، دنيز يوجال بأمر من المستشارة أنجيلا ميركل.


واستطرد منتقدا حديث أردوغان عن حرية القضاء التركي: "فليقل أردوغان كما يشاء حول حرية القضاء واستقلاليته. ولكن هذا ليس إلا عملية تشكيل وعي ضمن سياسته الداخلي".

وتطرق كذلك في تصريحاته إلى الحديث عن ترتيب تركيا في مؤشر سيادة القانون، موضحا أنها تحتل المرتبة 101 بين 113 دولة حول العالم.

وقضت محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير التركية، بإطلاق سراح القس، الجمعة الماضية، بعد الأخذ في الحسبان الفترة التي قضاها في السجن، كما أمرت برفع "الإقامة الجبرية وحظر السفر" عنه.

وجاء القرار صادما لقطاع كبير من الأتراك، لا سيما أحزاب المعارضة بأكملها، ومن بينها حزب الحركة القومية الذي تحالف مع الحزب الحاكم، العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الماضية.

واحتجز برانسون في تركيا منذ عام 2016، ووجهت له عدد من التهم من بينها "المساعدة في تدبير محاولة انقلاب ضد الرئيس أردوغان" و"مساعدة منظمة إرهابية"، و"التجسس".

تعليقات