فن و منوعات

تركيا توقف بث 3 قنوات كردية

الثلاثاء 2017.9.26 01:34 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 667قراءة
  • 0 تعليق
تركيا توقف بث 3 قنوات كردية على قمرها الصناعي

تركيا توقف بث 3 قنوات كردية على قمرها الصناعي

أعلنت الهيئة التركية العليا للراديو والتلفزيون، عقب اجتماعها الطارئ في أنقرة، وقف بث قنوات "K24 TV" و"Waar tv" و"Rudaw TV" الكردية، والتي تبث أخبارها من مقراتها في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، على القمر الصناعي التركي "ترك سات". 

ويأتي ذلك ضمن الإجراءات العقابية، التي قالت تركيا إنها تنوي اتخاذها، ردا على الاستفتاء، الذي تجريه سلطات إقليم كردستان العراق للاستقلال عن بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء التركية عن مسؤولين قولهم، إن مراقبة بث قناة "WAAR TV" الكردية أظهرت عددا من المدن التي تقع جنوب شرق تركيا وتسكنها أغلبية كردية ضمن كردستان العراق؛ ما دعا تركيا إلى وقف بث القناة.


وأضاف المسؤولون أن استخدام مصطلح Baküre Kurdistane، الذي يعني "كردستان الشمالية"، جاء أثناء تغطية درجة الحرارة في ولايتي ديار بكر وفان، جنوبي تركيا.

كما أشار المسؤولون الأتراك إلى أن قناة "K24 Tv" أظهرت في أحد برامجها منطقة صفراء تحت مسمى "كردستان" تضم مناطق من العراق وسوريا، إضافة إلى منطقتي شرق وجنوب شرقي الأناضول في تركيا، وبعدها قسمت تلك المنطقة إلى 4 أجزاء، ووصفت شرق وجنوب شرق الأناضول باسم "Baküre Kurdistane".

كما قال المسؤولون إن قناة "Rudaw TV" أيضا نشرت أمورا مماثلة لما نشرته القناتان المذكورتان أعلاه.

وأوضحوا أن التحقيقات، التي أجريت بخصوص تلك النشرات، اعتمادا على بلاغات تلقاها مركز التواصل في الهيئة والأخبار المتداولة، أظهرت بث تلك القنوات مواد إعلامية لصالح تنظيمي "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" الكردية، اللذين تعتبرهما تركيا ضمن التنظيمات الإرهابية في المناطق التي وصفتها باسم "Baküre Kurdistane".

تعليقات