سياسة

قمع أردوغان.. تركيا تعتقل الأكراد قبل عيد النوروز

الثلاثاء 2018.3.20 07:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 555قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة التركية تعتدي على محتجين - أرشيفية

الشرطة التركية تعتدي على محتجين - أرشيفية

شنت السلطات التركية حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين الأكراد في مدن شرناق وإسطنبول والعاصمة أنقرة، وذلك بزعم تخطيطهم لمظاهرات أو التآمر لشن هجمات خلال احتفالات عيد النوروز.

وذكرت وسائل إعلام تركية رسمية ومصدر أمني أن السلطات التركية اعتقلت، الثلاثاء، أكثر من 100 شخص من الأكراد، وذلك في وقت وتواجه فيه أنقرة انتقادات حقوقية متكررة بسبب اعتقالها لنحو 160 ألف شخص وإقالة أو وقف نحو 152 ألف موظف حكومي عن العمل في حملة قمع تلت محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، بحسب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

وتشن تركيا حربا منذ عقود على حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية، واشتد الصراع منذ انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في عام 2015.

وكانت الاحتفالات بعيد النوروز أو السنة الفارسية الجديدة شهدت في التسعينيات اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن.

وقالت شرطة إسطنبول إنها اعتقلت 16 من أعضاء جناح الشباب في حزب العمال الكردستاني في أكبر مدن البلاد "للاشتباه في إعدادهم لمظاهرات وهجمات".

وقالت وسائل إعلام تركية إن السلطات ألقت القبض على 11 شخصا آخرين في العاصمة أنقرة "لتخطيطهم لهجوم قبل عيد النوروز".

كما ذكر مصدر أمني أن الشرطة اعتقلت 76 شخصا في شرناق، جنوب شرق تركيا، للاشتباه في صلتهم بحزب العمال الكردستاني.

ومن جهته قال حزب المناطق الديمقراطية الصغير الموالي للأكراد إن 27 شخصا بينهم أحد مسؤولي الحزب اعتقلوا في مداهمات بإقليم خطاي بجنوب البلاد.

وتعتبر تركيا حزب العمال الكردستاني تنظيما إرهابيا، كما تعد وحدات حماية الشعب فى سوريا امتدادا لحزب العمال الكردستاني، بينما يعارض حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد التوغل العسكري في سوريا ودعا الأكراد للاحتشاد تضامنا مع سكان عفرين خلال عيد النوروز.

تعليقات