اقتصاد

تركيا قد تخسر 2.5 مليون سائح روسي

الثلاثاء 2017.8.29 05:14 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 862قراءة
  • 0 تعليق
سياح روس في تركيا

سياح روس في تركيا -أرشيف

حذرت روسيا رعاياها من السفر إلى تركيا على خلفية تسجيل أول إصابة بفروس "كوكساكي" بعد تشخيص حالة طفل روسي يبلغ من العمر 8 شهور بمنتجع سياحي بالقرب من مدينة أنطاليا التركية.

وحسب تقارير صحية، يسبب فيروس "كوكساكى" ارتفاعا حادا للحرارة حتى 40 درجة مئوية، فضلاً عن اضطراب في الأمعاء وطفح جلدي وفي حالة عدم تلقي المريض العلاج اللازم تتعرض حياته للخطر.

وسادت مخاوف لدى قطاع السياحة التركي من خسائر متوقعة في الربع الأخير من العام الحالي بعد بيانات منسوبة لاتحاد شركات السياحة الروسية تفيد بتراجع معدل الحجز إلى تركيا بنسبة 10 - 15 % في شهر أغسطس.

ويتوقع الخبير السياحي المصري عصام علي أن يتأثر قطاع السياحة التركي سلبا وبشكل كبير  جراء توقف السياحة الروسية.

وقال علي لـ "بوابة العين" إن السياح الروس ربما يتجهون إلى تونس كوجهة بديلة عن تركيا.

وأفادت رابطة منظمي الرحلات السياحية الروسية أن عدد السياح الروس إلى تركيا من يناير وحتى يوليو 2017 بلغ حوالى 2.5 مليون روسي، وهناك مخاوف من فقدان ذلك.

وخلال نفس الفترة سجل الروس أعلى نسبة بعدد السياح الوافدين إلى تركيا، إذ بلغت 14.59% من إجمالي عدد السياح يليهم الزوار من ألمانيا (11.13%)، ثم جورجيا (7.73%)، ثم إيران (7. 28%) ثم بلغاريا (5.61%).

وكانت قد تراجعت إيرادات السياحة فى تركيا بنسبة 27.2% على أساس سنوي لتصل إلى 4.78 مليار دولار في الربع الأخير من العام 2016.

وانخفضت ذروة تدفقات الروس إلى تركيا في نهاية يوليو الماضي؛ إذ وصل عدد الزوار 835.5 ألف سائح روسي، وذلك بعد انتشار الفيروس؛ إذ أفاد مركز معالجة الأزمات في وزارة الخارجية الروسية، مؤخرا، أن 42 مواطنا روسيا أصيبوا في تركيا بالفيروس منذ يوليو.

وقررت الحكومة التركية تمديد أيام العطلة الرسمية لعيد الأضحى المقبل 4 أيام إضافية، حيث تصبح 10 أيام بهدف تنشيط قطاع السياحة.

وتأثرت السياحة التي تشكل نحو 5% من إجمالي الناتج المحلي، في شكل كبير، بالتطورات السياسية والأمنية في تركيا التي شهدت سلسلة اعتداءات دامية ومحاولة انقلاب في صيف 2016.

وبذلك تراجعت عائدات السياحة بنحو 30%. 

لكن عدد الزوار الأجانب ازداد بنسبة 14% في الأشهر الستة الأولى من 2017.

تعليقات