سياسة

السلطات التركية تعتقل عشرات العسكريين بتهمة الاتصال بكولن

الجمعة 2018.12.7 03:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 376قراءة
  • 0 تعليق
أردوغان يواصل قمع الأتراك - أرشيفية

أردوغان يواصل قمع الأتراك - أرشيفية

اعتقلت السلطات التركية، الجمعة، عشرات العسكريين الذين يشتبه في صلتهم برجل الدين فتح الله كولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة في 2016. 

وذكرت وسائل إعلام تركية أن نيابة أنقرة أصدرت مذكرات توقيف تستهدف 87 من قدامى ضباط الصف الملحقين بقيادة سلاح الجو، وقد استُجوب 41 منهم في الفترة الصباحية. 

 من جهة أخرى، قالت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، إن المدعي العام لإسطنبول أصدر مذكرات توقيف ضد 41 شرطيا، ويُشتبه في أن هؤلاء العسكريين على علاقة بكولن، وينفي كولن المقيم في الولايات المتحدة منذ نحو 20 عاما أي تورط في محاولة الانقلاب.


يذكر أنه عقب إلغاء تركيا في يوليو/تموز الماضي حالة الطوارئ التي ظلت مفروضة في البلاد طيلة عامين بعد المحاولة الانقلابية، وفصل واعتقل بموجبها الآلاف، أقر البرلمان التركي بعدها بأيام قانون "مكافحة الإرهاب" الذي اعتبرته المعارضة بديلاً عن حالة الطوارئ.

وأسفرت محاولة الانقلاب عن خضوع 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، واعتقال ما يقارب 80 ألفاً، بينهم 319 صحفياً، وإغلاق 189 مؤسسة إعلامية، وفصل 172 ألفا من وظائفهم، ومصادرة 3003 جامعات ومدارس خاصة ومساكن طلابية.  

بالإضافة إلى وفاة نحو 100 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، وفرار عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد، وفق التقارير الأخيرة التي نشرتها المنظمات الدولية، ومنها تقرير منظمة العفو الدولية مطلع شهر مايو/أيار 2018.

تعليقات