اقتصاد

التضخم في تركيا يقفز إلى 25% في أكتوبر.. الأعلى في 15 عاما

الإثنين 2018.11.5 12:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 152قراءة
  • 0 تعليق
إحدى أسواق الخضراوات في تركيا

إحدى أسواق الخضراوات في تركيا

قفز معدل التضخم في تركيا بما يفوق التوقعات، ليتجاوز 25% في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ ليبلغ أعلى مستوى في 15 عاما، جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية مدفوعة بهبوط الليرة.

وفي تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الإثنين، قالت إن التضخم في مؤشر أسعار المستهلك في تركيا تصاعد أكثر من المتوقع في الشهر الماضي؛ حيث استمرت الليرة الضعيفة في إشعال ارتفاع الأسعار.

وأوضحت أن معدل التضخم ارتفع إلى 25.2% من 24.5% في سبتمبر/أيلول، ليفوق متوسط تقديرات بنسبة 25% التي تنبأ بها الاقتصاديون في إطار دراسة أجرتها "بلومبرج".

وأشارت إلى أن التضخم السنوي لا يزال عند أعلى مستوياته منذ يونيو/حزيران 2003، بينما كان المعدل الشهري 2.67%، مقارنة بـ2.5% في دراسة منفصلة.

ويظهر انهيار مؤشر أسعار المستهلكين أن صناع السياسة المعاكسة يعانون جراء الركود في الليرة في وقت سابق من هذا العام، وهو ما وصفه محافظ البنك المركزي مراد ستينكايا، الأسبوع الماضي، بأنه أكبر تهديد لاستقرار الأسعار على المدى القصير.

وفي قطاع الإسكان تسارع التضخم إلى 25.7% من 21.8% الشهر السابق، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية، التي تشكل نحو ربع سلة التضخم، بنسبة 29.3% سنويا، مقابل 27.7% في التقرير الشهري الأخير.

وارتفعت تكاليف النقل 32% سنويا، منخفضة عن 36.6%؛ ما يحد من ارتفاع الرقم الرئيسي، وارتفعت أسعار الطاقة سنويا بنسبة 29.4٪ من 27٪.

وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، إلى 24.3% من 24.1%.

وفي تعليق على التقرير، قال تيم آش، الخبير الاستراتيجي في مؤسسة "بلوباي" لإدارة الأصول: "الأمر ليس بهذا السوء، كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير بعد نتائج سبتمبر الرهيبة. سيبدأ الناس في رؤية هذه البيانات على أنها تقدم الأمل في نقطة تحول".

ونوهت الوكالة بتراجع الليرة بعد صدور تقرير مركز الإحصاء التركي "تركستات" في أنقرة، وتم تداولها بانخفاض 0.2% عند 5.4381 مقابل الدولار الساعة 10:12 صباحا في إسطنبول.

وكانت العملة التركية قد خسرت ما يصل إلى نصف قيمتها مقابل الدولار وسط خلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة، لكنها وصلت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في أغسطس/آب، وفقا لبيانات جمعتها "بلومبرج".

تعليقات