اقتصاد

"المركزي التركي" يثبت معدل الفائدة عند مستوى 24%

الخميس 2018.10.25 04:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي التركي - أرشيفية

البنك المركزي التركي - أرشيفية

قرر البنك المركزي التركي، الخميس، تثبيت السياسة النقدية، والإبقاء على معدل الفائدة (الريبو لمدة أسبوع واحد) عند مستوى 24%، وهو ما ساعد الليرة على تعويض بعض الخسائر التي تكبدتها هذا العام. 

وجاء قرار تثبيت معدل الفائدة، بحسب بيان صادر عن لجنة السياسات النقدية بالبنك اليوم، بعد زيادة حادة قدرها 625 نقطة أساس دفعة واحدة في اجتماع انعقد يوم 13 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضح البيان أن "اتجاه إعادة التوازن في الاقتصاد بات أكبر وضوحاً، حيث يحافظ الطلب الخارجي على قوته، بينما تواصل الأنشطة الاقتصادية التباطؤ".

ولفت البنك إلى أن "التطورات الأخيرة المتعلقة بتوقعات التضخم تشير إلى مخاطر كبيرة للغاية على استقرار الأسعار"، مؤكدا أنه "سيواصل استخدام كافة الأدوات المتاحة في مسعى لتحقيق هدف استقرار الأسعار".

وكان الخلاف الدبلوماسي مع الولايات المتحدة والمخاوف من تأثير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية تسببا في هبوط الليرة.

غير أن العملة التركية عوضت بعض خسائرها في الأسابيع الأخيرة بعد رفع الفائدة وتحسن العلاقات الدبلوماسية مع واشطن، وإن كانت تظل منخفضة بأكثر من الثلث أمام الدولار هذا العام.

ودفعت موجة هبوط العملة التضخم إلى الصعود لنحو 25%، ويقول المحللون إنها أثارت احتمال حدوث ركود وارتفاع الديون المتعثرة في البنوك.

وأشار البنك المركزي إلى أنه سيشدد السياسة النقدية أكثر إذا لزم الأمر.

وقال البنك في البيان: "سيستمر الموقف المشدد في السياسة النقدية قطعا حتى تظهر آفاق التضخم تحسنا كبيرا".


تعليقات