اقتصاد

إقالة مسؤول بمعهد الإحصاء التركي بعد إعلان صعود التضخم

الأحد 2018.10.7 03:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 446قراءة
  • 0 تعليق
هبوط قيمة الليرة التركية فاقم التضخم - رويترز

هبوط قيمة الليرة التركية فاقم التضخم - رويترز

أقالت السلطات التركية نائب رئيس معهد الإحصاء الحكومي، أنور تاشتي، وهو المسؤول عن وحدة إعداد تقارير وبيانات التضخم في البلاد.  

وجاء هذا القرار وفق ما نقلته العديد من الصحف التركية، الأحد، عقب ما أعلنه المعهد مؤخرا عن معدلات التضخم التي بلغت أعلى مستوياتها على مدار 15 عاما.

وبحسب ما أعلنه المعهد الحكومي، الأربعاء الماضي، فقد بلغت معدلات التضخم خلال شهر سبتمبر/أيلول المنصرم 6.3%، بينما وصلت تلك المعدلات على أساس سنوي إلى 24.52%.

المعدلات التي تم الإعلان عنها جاءت أكثر من التوقعات التي تضمنها البرنامج الاقتصادي الجديد المعلن من قبل الحكومة التي توقعت وصول التضخم إلى 20.8%.

وخلفا لـ"تاتشي" تم تعيين "ينال ياغان" الذي كان من أبرز الأسماء التي عملت مع وزير الخزانة والمالية التركي براءات البيراق خلال فترة رئاسته لوزارة الطاقة والمواد الطبيعية قبل توليه حقيبة وزارته الحالية.

ووفقا للبيانات الرسمية المعلن عنها فقد تجاوزت تركيا جارتها إيران في معدلات التضخم وأصبحت تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد الأرجنتين من حيث أعلى الدول النامية في معدلات التضخم.

وفقدان الليرة التركية 40% من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام وارتفاع أسعار النفط من الأسباب المهمة لصعود التضخم التركي.


تعليقات