اقتصاد

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للشهر الثالث وسط أزمة سيولة

الإثنين 2018.10.1 10:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 516قراءة
  • 0 تعليق
تدني سعر الليرة التركية أمام الدولار

تدني سعر الليرة التركية أمام الدولار

زادت شركة الطاقة الوطنية التركية بوتاش أسعار الغاز الطبيعي 9% للمنازل و18.5% للمصانع في زيادة هي الثالثة في 3 أشهر وسط تراجع في قيمة الليرة يؤجج تكاليف الوقود ،ونقص في السيولة. 

وفقدت العملة أكثر من 40% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام بفعل المخاوف بشأن قبضة الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية ونزاع دبلوماسي مع الولايات المتحدة بخصوص قس أمريكي محتجز.

وبدأ سريان زيادة الأسعار الإثنين وقالت المصادر إن هيئة تنظيم سوق الطاقة قد ترفع أسعار الكهرباء أيضا بسبب زيادة التكاليف.

ونحو ثلث إجمالي إنتاج تركيا من الكهرباء البالغ 293 مليار ميجاوات جاء من محطات تعمل بالغاز الطبيعي في 2017.

كانت بوتاش زادت أسعار الغاز 9% للمنازل و14% للمصانع في كل من أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

وقفز تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 17.9% في أغسطس/آب مسجلا أعلى مستوياته في نحو 15 عاما. وتعلن بيانات التضخم في إسطنبول اليوم قبيل إصدار بيانات تركيا ككل يوم الأربعاء.

خفضت مؤسسة "جي بي مورجان" الأمريكية توقعاتها الاقتصادية الكلية لنمو تركيا، وذلك عقب التطورات التي وقعت خلال الأشهر الأخيرة، وأثرت على قيمة العملة والاقتصاد.

وكشفت المؤسسة، في تقرير نشر 23 أغسطس/آب الجاري، عن انخفاض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018 من 3.7% إلى 3.5% وتراجع توقعات عام 2019 من 2.8% إلى 1.1% بسبب الظروف المالية المتدهورة.

وكان البنك المركزي التركي رفع قبل شهر من توقعاته بالنسبة لمعدل التضخم خلال هذا العام من 8,4% إلى 13,4%، في ظل تأثير تراجع الليرة وزيادة العجز التجاري الخارجي.


تعليقات