China
اقتصاد

الصلب التركي يطلب العفو الأمريكي

الخميس 2018.4.5 02:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 301قراءة
  • 0 تعليق
تركيا تنتج 33.2 مليون طن متري من الحديد سنويا

تركيا تنتج 33.2 مليون طن متري من الحديد سنويا

قال مسؤول تركي إن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي أرسل خطابا إلى وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس يطلب فيه إعفاء من الرسوم الأمريكية الجديدة على واردات الصلب والألومنيوم. 

في الشهر الماضي، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جمركية بنسبة 25% على الصلب و10% على الألومنيوم.. وقال مستشار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ذلك الوقت إن تركيا قد ترد بإجراءات من جانبها.

وتحتل تركيا المركز الخامس بين أكبر 10 دول تصدر الصلب للولايات المتحدة الأمريكية حيث تبلغ صادراتها السنوية للسوق الأمريكي 2 مليون طن متري بنسبة 7% من واردات أمريكا.

كما تحتل تركيا المركز الثامن عالميا في قائمة أكبر الدول المنتجة للصلب، حيث يبلغ إنتاجها من الخام 33.2 مليون طن متري سنويا. 

يشار إلى أن الولايات المتحدة تعد أكبر مستورد للحديد في العالم، حيث تصل نسبة وارداتها من هذا المعدن إلى 8% من الواردات العالمية.

ومنذ بداية عام 2017 وحتي سبتمبر/ أيلول من العام نفسه استوردت الولايات المتحدة 27 مليون طن متري، جاءت من 110 دول في العالم، بنسب مختلفة.

وبحسب مصادر وزارة التجارة الأميركية، هناك 10 دول تصدر للولايات المتحدة 78% من احتياجاتها من الحديد، لكن الغريب أن الدول الأكثر تضررا من إجراء ترامب لن تكون لا روسيا ولا الصين، وإنما كندا والبرازيل وكوريا الجنوبية، فهذه الدول الثلاث تصدر للولايات المتحدة نحو 50 % من احتياجاتها من الحديد.


تعليقات