اقتصاد

الإمارات تشارك في اجتماع حول القانون الجمركي العربي الموحد بالقاهرة

الإثنين 2018.12.24 01:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 107قراءة
  • 0 تعليق
مقر الجامعة العربية بالقاهرة

مقر الجامعة العربية بالقاهرة

تشارك دولة الإمارات في أعمال الاجتماع الـ32 للجنة القانون الجمركي العربي الموحد، التي بدأت أمس الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة المملكة العربية السعودية، وبمشاركة ممثلي الإدارات الجمركية العربية.

ترأس وفد دولة الإمارات علي راشد الظنحاني مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة الاتحادية للجمارك، وضم إبراهيم الجروان مدير إدارة شؤون مجلس التعاون بوزارة المالية، وجاسم النعيمي بالهيئة الاتحادية للجمارك.

وصرح الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية، بأن اللجنة كانت قد انتهت من إعداد مشروع القانون الجمركي العربي الموحد ولائحته التنفيذية ومذكرته التفسيرية وتم رفعها للجنة الاتحاد الجمركي ومن ثم إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقال أبو النصر، في تصريحات على هامش الاجتماع، إن اللجنة تسعى للوصول إلى توافق حول التحفظات التي أبداها المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال دورته الأخيرة 102 على المستوى الوزاري على القانون ومذكرته التفسيرية والمذكرة الإيضاحية الخاصة به، بالإضافة إلى مراجعة بعض مواد القانون التي كان هناك خطأ في إقرارها في السابق والمتعلقة باتخاذ الدينار العربي الحسابي كعملة في التعامل سواء في العقوبات أو العملة المصاحبة للراكب "عملة القانون".

وأضاف " للأسف حدث لبس في تقدير قيمة عملة الدينار العربي الحسابي وبالتالي طلب من الأمانة العامة للجامعة العربية إعداد دراسة حول تعريف الدينار العربي الحسابي وطريقة حسابه وكيف يمكن للمنافذ الجمركية العربية أن تتوصل إلى قيمة هذا الدينار الحسابي في المنافذ الجمركية".

تعليقات