مجتمع

الإمارات البلد المفضل عند الشباب العرب للعام السابع على التوالي

الثلاثاء 2018.5.8 02:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 321قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات البلد المفضل عند الشباب العرب

الإمارات البلد المفضل عند الشباب العرب

    أظهرت نتائج "استطلاع أصداء بيرسون– مارستيلر السنوي العاشر لرأي الشباب العربي" أن دولة الإمارات العربية المتحدة، وللسنة السابعة على التوالي لا تزال البلد المفضل الذي يرنو الشباب العرب للعيش فيه ويريدون لبلدانهم أن تقتدي به. 

وكشف الاستطلاع أن الشباب الإماراتي متفائل جداً حيال مستقبله، وأن الشباب العربي في أرجاء المنطقة يرون في دولة الإمارات الحليف الأبرز لبلدانهم.

ويعد "استطلاع أصداء بيرسون- مارستير السنوي لرأي الشباب العربي" المسح الأشمل من نوعه للشريحة السكانية الأكبر في المنطقة – الشباب.

ولإجراء النسخة العاشرة منه، استقصت شركة الأبحاث العالمية "بي اس بي ريسيرتش" آراء ومواقف الشباب العرب في 16 بلداً عربياً، حيث أجرت 3500 مقابلة شخصية خلال الفترة بين 21 يناير و20 فبراير 2018 مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً.

وقال ما يزيد على واحد من أصل كل ثلاثة مشاركين في الاستطلاع (35%)، عبر البلدان الستة عشر التي شملها الاستطلاع، إن الإمارات هي الدولة التي يفضلون العيش فيها متفوقةً بذلك على دول كبرى مثل الولايات المتحدة وكندا (بنسبة 18% لكل منهما) وألمانيا (12%) بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية (16%) وبقية البلدان العربية الأخرى.

وينظر أكثر من ثلث الشباب العربي (37%) إلى الإمارات باعتبارها نموذجاً يريدون لبلدانهم أن تقتدي به، وهي بذلك تتفوق مجدداً على الولايات المتحدة وكندا (17% لكل منهما) واليابان (15%) وغيرها.

ويتفق الشباب الإماراتي مع التصورات الإيجابية حول الإمارات في المنطقة، حيث يعتبر 99% منهم أن بلدهم تسير في الاتجاه الصحيح، ويقول ما يزيد على أربعة من أصل كل خمسة مشاركين إماراتيين في الاستطلاع (85%) أن أيامهم القادمة أفضل. وتأتي نتائج الاستطلاع انسجاماً مع المكانة التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة في التصنيفات الدولية، إذ يصنف "تقرير السعادة العالمي 2018" الصادر عن "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة،دولة الإمارات في المرتبة الأولى عربياً والعشرين على مستوى العالم من أصل 156 دولة بالإجمال.

وعلاوة على ذلك، تحتل الإمارات صدارة المنطقة في تقرير «ممارسة أنشطة الأعمال 2018» الصادر عن البنك الدولي، والمرتبة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي من حيث المساواة بين الجنسين وفقاً لتصنيفات "المنتدى الاقتصادي العالمي".

وقال سونيل جون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أصداء بيرسون- مارستيلر" ورئيس شركة "بيرسون كون آند وولف الشرق الأوسط": "على مدى تاريخ الاستطلاع، كانت الإمارات دوماً الخيار المفضل للشباب العربي بوصفها البلد الذي يرتقي لتطلعاتهم. وباعتبارها من أولى دول المنطقة التي ركزت على التنويع الاقتصادي لتوفير فرص عمل أفضل لشبابها، فإن الإمارات تواصل إلهام المنطقة برؤيتها المستقبلية المتميزة".

وبنظر الشباب العربي، لا تزال دولة الإمارات الحليف الأبرز في المنطقة، حيث يقول 37% منهم إن الإمارات هي الحليف الأبرز لبلدانهم، تليها السعودية (35%)، والكويت (22%)، وروسيا (20%)، ومصر (19%). ويرى الشباب الإماراتي أن السعودية ومصر والكويت هم الحلفاء الأبرز لبلدهم.

كما أعرب الشباب الإماراتي عن دعمهم القوي لإطلاق ضريبة القيمة المضافة، حيث يقول نحو ثلاثة من أصل كل أربعة مشاركين إماراتيين في الاستطلاع (71%) أنهم يدعمون تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي بدأ تطبيقها في يناير 2018، وأعرب 27% فقط عن معارضتهم للضريبة الجديدة.

ولإجراء استطلاع هذا العام، أجرت " بي اس بي ريسيرتش" 3,500 مقابلة شخصية مع شبان وشابات عرب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي -البحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والسعودية، والإمارات، بالإضافة إلى الجزائر، ومصر، وليبيا، والمغرب، وتونس، والعراق، والأردن، ولبنان، والأراضي الفلسطينية، واليمن. وتم إجراء هذه المقابلات خلال الفترة بين 21 يناير و20 فبراير 2018. 

تعليقات