تكنولوجيا

50 فعالية خلال شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة

الأربعاء 2019.2.13 06:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 190قراءة
  • 0 تعليق
 المؤتمر الصحفي للجنة المحلية المنظمة لشهر الإمارات للابتكار

المؤتمر الصحفي للجنة المحلية المنظمة لشهر الإمارات للابتكار

قال محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري رئيس اللجنة المحلية المنظمة لشهر الإمارات للابتكار 2019 في الفجيرة، إن الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحكام الإمارات، حريصة على دعم الابتكار والمبتكرين والاحتفاء بإنجازاتهم، وذلك بإتاحة الفرص للأفراد والمؤسسات لعرض ابتكاراتهم التي تسهم في تحقيق التطور والتنمية الشاملة في جميع المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة، الأربعاء، بقاعة الاجتماعات بالديوان الأميري؛ للإعلان عن أجندة فعالياتها المقرر إقامتها خلال الفترة بين 15 - 21 فبراير/شباط بمشاركة عدد كبير من الجهات.

وأكد الضنحاني أن أجندة فعاليات شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة تحظى بدعم وتوجيهات الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ومتابعة مستمرة ومباشرة من الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، إيمانا بأن بناء المستقبل والتأسيس لعالم أفضل يتطلب توظيف كل الجهود المبدعة والمبتكرة في خدمة هذا الهدف، وترسيخ مكانة الإمارات وسط أهم الدول المتطورة في العالم.

وأشار إلى أن شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة هذا العام يحظى بمشاركة واسعة من 16 جهة ومؤسسة من مختلف القطاعات في الإمارة، وتستهدف فعالياته التي تبلغ 50 فعالية فئات المجتمع كافة، وتحاكي توجهات الإمارات ورؤيتها نحو تعزيز مفهوم الاستدامة والبيئة والطاقة بطرق مبتكرة.

واستعرضت اللجنة المنظمة أجندة فعاليات شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة، والذي سينطلق بفعالية رئيسية تحت شعار "نبتكر لعالم أفضل" تقام يومي الجمعة والسبت 15 - 16 فبراير/شباط في ساحة الاحتفالات بمنطقة الرميلة في الفجيرة، ويشارك فيها عدد كبير من الجهات والدوائر المحلية والحكومية والتعليمية والخاصة، بهدف عرض أحدث الابتكارات في مختلف مجالات تحسين الخدمات وجودة الحياة على صعيد العمل الحكومي والمجتمعي.

وتتضمن الفعالية الرئيسية أركانا مبتكرة وعددا من ورش العمل التفاعلية المبتكرة الموجهة للكبار والصغار، تجسد رؤية القيادة في تعزيز قيم التسامح والابتكار بين مختلف أفراد المجتمع، بالإضافة إلى مساحة خاصة تحتفي بـ60 مبتكرا من الطلبة والأفراد والموظفين، الذين يشاركون بعرض ابتكاراتهم المختلفة في مجال تقديم الخدمات والبيئة والطاقة المستدامة، كما يقوم مركز الفجيرة للمغامرات بعرض الدراجة الجبلية الكهربائية لأول مرة في الإمارات.

وتشارك بلدية الفجيرة في عدد من الفعاليات لعرض ابتكاراتها في مجال تقديم الخدمات المتميزة تحت عنوان "بلدية الفجيرة تبتكر"، وتنظم عددا من المحاضرات عن الابتكار وجلسات العصف الذهني، إضافة إلى إقامة منصة الألعاب الابتكارية لخلق أجواء ابتكارية ثقافية ترفيهية.

كما تقدم البلدية للجمهور منصة "فكرتي" الإلكترونية و شخصية عبيد الكرتونية التي تتحدث بالصوت مع الجمهور، وتسأل كيف ترى بلدية الفجيرة فى عام 2030 "ابتكر لبلدية المستقبل"، إضافة إلى عرض تطبيقاتها الذكية وهي سمارت فجيرة - رخصتي "آي فجيرة".

وخصص مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية بالفجيرة جائزة خاصة لفئة "الطالب المبتكر" بهدف تعزيز مفهوم الابتكار لدى الطلبة وتشجيع الإبداع والابتكار في الميدان التعليمي، وخلق روح المنافسة والتميز بين الطلبة وتكريم كل من يقدم أفكارا ومشاريع ابتكارية، وسيتم اختيار 10 مشاريع ابتكارية، وفق الشروط والمعايير المقررة، على أن تكريمها من قبل ولي عهد الفجيرة في الأسبوع الرابع من شهر الإمارات للابتكار.

وتضم أجندة فعاليات شهر الإمارات للابتكار في الفجيرة، كذلك مجموعة من الأنشطة والمحاضرات والورش الابتكارية في العديد من المجالات، وإطلاق مجموعة من التطبيقات الذكية وحاضنات ابتكارية، وعرض القطع الأثرية بنظام هولوجرام، وإقامة هاكاثون عبر الإمارات تحت عنوان "بيانات لسعادة المجتمع"، حيث سيجتمع فيه الطلبة والمبرمجون في الفجيرة لإيجاد حلول لمواجهة التحديات.

وتضم الأجندة أيضا لقاءات قصيرة مع المبتكرين، إضافة إلى إطلاق حملة توعوية للطلاب لاختيار المسار العلمي والتخصصات المطلوبة خلال الـ15 عاما القادمة، وعرض لتجربه سفراء الابتكار لتصميم المناهج، في تصميم الدروس أو القصص باستخدام الرسوم المتحركة.

حضر المؤتمر الصحفي عدد من مديري الدوائر الحكومية في إمارة الفجيرة، وممثلي الجهات الاتحادية والحكومية والخاصة المشاركة في الفعاليات.

تعليقات