مجتمع

إنفوجراف.. الإمارات الأولى عالمياً في منح المساعدات

الإثنين 2018.4.9 11:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 92قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات أكبر جهة مانحة للمساعدات في العالم

الإمارات أكبر جهة مانحة للمساعدات في العالم

جاءت دولة الإمارات في المركز الأول عالمياً بصفتها أكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية في العالم لعام 2017، وفقاً للبيانات الأولية التي أعلنتها لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبلغت القيمة الإجمالية لمدفوعات المساعدات الإنمائية الرسمية المقدمة من دولة الإمارات 19.32 مليار درهم (5.26 مليار دولار)، وتميزت المساعدات بأن أكثر من نصف قيمتها تمت على شكل منح لا ترد، بنسبة 54%، وذلك دعماً للخطط التنموية التي تنفذها الدول المستفيدة.

ووصلت المساعدات الإماراتية إلى 147 دولة، ومنها 40 دولة من البلدان الأقل نمواً، موزعة على مختلف قارات العالم؛ منها قارة آسيا التي استحوذت على ما يقرب من 43% من المساعدات الإنمائية بقيمة 8.28 مليار درهم.

وجاءت قارة أفريقيا في المرتبة الثانية بنسبة 28% وبقيمة 5.44 مليار درهم، نظراً للدعم الكبير المقدم للجمهورية اليمنية الشقيقة بقيمة 2.97 مليار درهم، وبما يوازي أكثر من ثلث ما تم تخصيصه لقارة آسيا بنسبة 36%، للمساهمة في تخفيف المعاناة التي يواجهها الشعب اليمني ودعم الاحتياجات الإنسانية والتنموية الملحة في عديد من المجالات.

كما تميزت المساعدات الإنمائية الرسمية الإماراتية بأن أكثر من 94% منها تم على شكل مساعدات تنموية بقيمة 18.3 مليار درهم في عام 2017؛ تم توجيه 68% من قيمة تلك المساعدات لصالح قطاع دعم البرامج العامة بقيمة 12.38 مليار درهم، لمساعدة حكومات الدول للوفاء بنفقاتها العامة والحفاظ على موازين مدفوعاتها، إلى جانب تعزيز استقرارها النقدي والمالي ومناخ الاستثمار فيها، وتوفير فائض يتم توجيهه لخدمة أهداف تنموية أخرى بخططها التنموية خاصة بدول مثل اليمن والأردن والمغرب والسودان والسلطة الفلسطينية وصربيا.


تعليقات