اقتصاد

الإمارات تتصدر دول الشرق الأوسط في تمويل الشركات التكنولوجية الناشئة

الثلاثاء 2018.1.16 07:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 489قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات الوجهة العربية الأفضل لتمويل شركات التكنولوجيا الناشئة

الإمارات الوجهة العربية الأفضل لتمويل شركات التكنولوجيا الناشئة

كشفت مؤسسة "Magnitt" المتخصصة في بحوث مشروعات ريادة الأعمال التكنولوجية بالمنطقة في تقريرها السنوي لعام 2017، عن تصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة لدول الشرق الأوسط في تدبير التمويل اللازم للشركات التكنولوجية الناشئة بالمنطقة، وذلك بعد أن استحوذت بمفردها على 70% من إجمالي التمويلات الممنوحة بالمنطقة.

وأوضح التقرير أن الطفرة التي تشهدها الإمارات في إفساح مجال أكبر للمشروعات التكنولوجية ساهمت في تسجيل التمويلات الممنوحة لهذه الشركات رقما قياسيا خلال 2017 بقيمة 560 مليون دولار موزعة على 260 شركة ناشئة، وذلك بنمو بلغ 65% عن العام 2016.

وقال فيليب باهوشي، مؤسس"Magnitt"، إن الشركات الناشئة التي تتخذ من الإمارات مقرا لها تمتلك فرصا أكبر مقارنة بغيرها من المشروعات الناشئة بدولٍ أخرى في الشرق الأوسط؛ نظرا لتنامي تركيز الحكومة الإماراتية على الابتكار في الأعمال المصرفية والاستشارية كمحور رئيسي في استراتيجية النمو.

فيما علق سانجاي نارانج، رئيس منظمة رواد الأعمال، على التقرير قائلا: "هناك 3 عوامل رئيسية تمكّن الإمارات من الاستحواذ على حصة الأكبر من الشركات الناشئة، تشمل وجود قاعدة عملاء كبيرة للمستفيدين من التطبيقات التكنولوجية، تزامنا مع تنامي التجارة التكنولوجية بمعدل أسرع مقارنة بباقي دول المنطقة".

وتابع: يتمثل العامل الثاني في زيادة الاستعانة بمصادر خارجية لتسليم المنتجات، الأمر الذي ساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على التسويق عبر الإنترنت دون الحاجة لاستثمارات ضخمة، فضلاً عن دعم الحكومة الإماراتية لهذه الشركات من خلال توفير التمويل وحاضنات الأعمال.

ويشير تقرير Magnitt إلى أن 60% من أكبر 200 شركة ناشئة بالمنطقة تم تمويلها في الفترة ما بين عامي 2012 و2015؛ نظرا لأن الشركات تستغرق في المتوسط من 3 إلى 5 سنوات حتى تتمكن من جمع التمويلات اللازمة لخطة النمو.

فيما أكد مؤسس Magnitt أن الدول العربية تواصل تشجيع مشروعات ريادة الأعمال كأساس لتنويع الاقتصاد وتمكين الشباب وخفض معدلات البطالة، وبناء على ذلك من المتوقع أن يسجل العام 2018 رقما قياسيا جديدا في تمويل شركات التكنولوجيا الناشئة.


تعليقات