مجتمع

مستشفى المفرق الإماراتي يقدم علاجاً جديداً لارتشاح الشبكية

الإثنين 2017.8.7 05:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 794قراءة
  • 0 تعليق
غرفة العمليات لجراحة العيون

غرفة العمليات لجراحة العيون

يقدم مستشفى المفرق، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، علاجاً جديداً لارتشاح المقولة الشبكية الناتج عن مرض السكري، والذي لا يتطلب إعادة إجرائه إلا بعد 3 سنوات عند الضرورة.

أوضح الدكتور محمد عبدالحي المرسي، استشاري جراحة العيون في مستشفى المفرق، أن "تقنية "ILUVE IN تعتبر أحدث التقنيات الجراحية التي تطبق للمرة الأولى في مستشفى المفرق لعلاج ارتشاح الشبكية".. وأضاف: "انطلاقا من توجه شركة صحة في توفير الخدمات الصحية المتكاملة والمتميزة بأعلى معايير الجودة والسلامة الدولية، تم اعتماد هذه التقنية واستبدالها بالجراحة المستخدمة سابقا والتي يتم إجراؤها شهريا للمريض للتخلص من السوائل ونزيف الدم داخل الشبكية التي يعاني منها مرضى داء السكري باستخدام مادة علاجية أخرى".

يتم إجراء الجراحة في غرفة العمليات بتخدير موضعي للعين ومبعد للجفون للتمكن من حقن المادة العلاجية عن طريق جهاز خاص، وبإمكان المريض العودة للمنزل في اليوم نفسه ولن يضطر لإعادة الجراحة، ويعد مرض ارتشاح الشبكية من الأمراض المنتشرة في الدولة نظرا لارتفاع نسبة المرضى المصابين بداء السكري، والذي يعد من الأمراض المؤثرة على الأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع نسبة المرضى المصابين بأعراض داء السكري في العين منها مرض ارتشاح المقولة في الشبكية، حيث يتم إجراء من 5 إلى 6 جراحات يوميا في مستشفى المفرق لعلاج ارتشاح الشبكية ويعود المرضى لإجرائها مرة أخرى شهريا، وبفضل هذا العلاج الجراحي الجديد سيتمكن المرضى من التخلص من مشاكل الارتشاح نهائيا بإجراء جراحي واحد فقط.

وأكد محمد البشير، الذي يعد المريض الأول الذي أجريت له هذه الجراحة في مستشفى المفرق، أنه اعتاد على حقن إبر ارتشاح الشبكية شهريا نظرا لعودة الأعراض خلال أقل من شهر، أما بهذه الجراحة فإنه يشعر بالرضى لعدم حاجته لإعادة الحقن الشهر القادم.

يذكر أن مرض ارتشاح الشبكية ينتج عن نقص إمداد الشبكية بالدم بسبب تصلب الأوعية الدموية في العين نتيجة الإصابة بداء السكري، فتتكون أوعية دموية جديدة تتعرض للنزف بشكل مستمر مسببة تجمعا للسوائل في قاع العين مما يسبب ضبابية الرؤية، وقد تتطور إلى العمى، ويصاب 80% من المرضى بارتشاح الشبكية بعد مرور أكثر من 10 سنوات من إصابتهم بداء السكري، ويتم الكشف عن الحالة في كل من مستشفى المفرق ومراكز الرعاية الصحية التابعة للخدمات العلاجية الخارجية، حيث يتم تحويل هذه الحالات إلى مستشفى المفرق لتلقي الإجراء الجراحي.

وتماشياً مع توجهها نحو توفير أجود الخدمات بسهولة ويسر، خصصت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» الرقم 80050 لحجز المواعيد وللرد على الاستفسارات لكافة منشآتها من المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات التابعة.


تعليقات