سياسة

الإمارات تجدد التزامها بمواصلة مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 2017.10.10 11:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1096قراءة
  • 0 تعليق
شعار دولة الإمارات العربية المتحدة

شعار دولة الإمارات العربية المتحدة

جددت دولة الإمارات في الأمم المتحدة التزامها بمواصلة تنفيذ استراتيجيتها وتحديث قوانينها الوطنية الرامية إلى مكافحة الإرهاب الدولي بكل أشكاله وصوره.

جاء ذلك في البيان الذي أدلى به الوفد الإماراتي أمام المداولات التي عقدتها مؤخرا اللجنة السادسة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالمسائل القانونية حول البند المتصل بمنع التدابير الرامية إلى القضاء على الإرهاب الدولي.

وأكد البيان موقف الإمارات بوصفه آفة الإرهاب بأنها عالمية وتتجاوز الحدود الوطنية، وتسببت في انتشار التطرف وتفاقم الأزمات الأمنية والإنسانية في المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تسببت في وقوع خسائر كثيرة في الأرواح، وأضرار هائلة في البنية التحتية وفي اقتصاد الدول.

وشدد على أهمية القضاء على هذه الآفة عبر تعزيز الجهود الدولية في إطار الركائز الأربع لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك عبر تبادل أفضل الممارسات والخبرات، وبناء الشراكات والتحالفات الدولية.

ونوه بأن دولة الإمارات شاركت بفاعلية في العديد من التحالفات الإقليمية والدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية، ومنها التحالف الدولي لمحاربة داعش والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.. كما لفت إلى انضمامها لأكثر من 15 اتفاقية إقليمية ودولية معنية بمكافحة الإرهاب.

كما لفت البيان إلى حرص الحكومة على وضع إطار عمل قانوني شامل يكفل تحديث قوانين مكافحة الإرهاب وتجريم تمويله بشكل مستمر، مشددا على أهمية قطع التمويل عن الجماعات الإرهابية واتخاذ الإجراءات والتدابير المشتركة الكفيلة بالكشف عن الدول الداعمة والمموّلة للإرهاب ومحاسبتها.

وتطرق البيان بهذا الخصوص إلى الجهود التي بذلتها الدولة مع العديد من الشركاء الإقليميين والدوليين للتصدي للممول والمروِّج والمبرِّر للإرهاب بهدف تجفيف منابع التمويل تلك، كما دعا الدول الأعضاء إلى الوفاء بالتزاماتها بهذا الشأن وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات الصادرة ذات الصلة.

ودعا البيان إلى أهمية تعزيز التنسيق بين مؤسسات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الإرهاب، وأعلن ترحيب الإمارات بجهود الأمين العام الرامية إلى إصلاح هيكل الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك إنشاؤه مؤخرا مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وتعيينه وكيلا له ورئيسا لهذا المكتب.

كذلك، ذكّر بالمساهمة المالية التي قدمتها الدولة في مايو/أيار 2017 إلى مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل دعم دوره، وتعهد بأن تواصل الإمارات تقديم الدعم اللازم.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى التوصل بالقريب العاجل للاتفاقية الشاملة المتعلقة بالإرهاب الدولي.

تعليقات