تكنولوجيا

بالصور.. باحثو "الإمارات" يكتشفون كائنا حيا "جديدا"

الخميس 2017.11.23 02:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 924قراءة
  • 0 تعليق
لحظة الإعلان عن الاكتشاف العلمي الجديد

لحظة الإعلان عن الاكتشاف العلمي الجديد

اكتشف فريق من الباحثين في كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، في مدينة العين، كائنا حيا دقيقا ينتمي إلى مجموعة من الفطريات، أطلقوا عليه اسم "دومينيكا إماراتيا"، واعتبر هذا الاكتشاف إنجازا علميا جديدا يضاف إلى سلسة إنجازات جامعة الإمارات.

يُعَد دومينيكا إماراتيا كائنا حيا دقيقا نافعا ينتمي إلى مجموعة من الفطريات تسمى بـ"المايكورايزية" وتعيش مرتبطة بجذور النبات لتقدم الدعم والتغذية والحماية من الأمراض والجفاف والعوامل الجوية القاسية.


واكتشف هذا الكائن خلال دراسة علمية استهدفت تقييم الحياة الدقيقة بتربة مناطق زراعية وطبيعية في منطقة سويحان بإمارة أبوظبي، ونشرت الورقة العلمية في المجلة العلمية العالمية المتخصصة "Botany".


وساعد في هذا الاكتشاف تضافر جهود الفريق البحثي في جامعة الإمارات بالتعاون مع باحثين في جامعة غرب بوميرانيان للتكنولوجيا في بولندا لعزل الفطر والتعريف بصفاته الشكلية وبصماته الجينية.


وسمي الفريق البحثي الكائن باسم "دومينيكا إماراتيا" لأنه اكتشاف في أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة.


وقال البروفيسور بهانو شاودري، عميد كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات: "إن الكلية تفخر كثيرا بالتعاون المتميز بين الباحثين والطلاب والذي نتج عنه هذا الاكتشاف وتتطلع إلى استغلاله في تطبيقات تجارية قريبا".


وأضاف أن اكتشاف نوع جديد من الفطريات النافعة مهم للأوساط العلمية ويسهم في التعريف بدور الإمارات في مجال العلوم؛ حيث إن هذا الكائن يحمل اسم الإمارات.


وعبّر الباحث الرئيسي الدكتور محمد ناصر اليحيائي عن أهمية الاكتشاف كون الفطر متأقلما مع الظروف الطبيعية لبيئة الإمارات وسيبدأ الفريق البحثي بإجراء المزيد من البحوث لمعرفة أفضل الطرق لإكثاره بكميات تجارية تسمح باستخدامه لزيادة إنتاجية المحاصيل بطريقة مستدامة وبعيدا عن استخدام الأسمدة الكيماوية.

تعليقات