مجتمع

الإمارات وسريلانكا تنظمان استقدام العمالة باتفاق جديد

الأحد 2018.2.18 04:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 262قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات وسريلانكا تنظمان استقدام العمالة باتفاق جديد

الإمارات وسريلانكا تنظمان استقدام العمالة باتفاق جديد

وقّعت دولة الإمارات وجمهورية سريلانكا، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال القوى العاملة، اليوم الأحد، بمقر ديوان وزارة الموارد البشرية في أبوظبي.

وقّع على المذكرة ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، وثلاثا أثوكورالا وزيرة التوظيف الخارجي السريلانكية، بحضور عدد من المسؤولين في البلدين.

وأشاد ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي، بالعلاقات بين بلاده وسريلانكا، مؤكدا أن "مذكرة التفاهم تؤطر لمرحلة جديدة من التعاون الثنائي لضمان إدارة متوازنة وفعالة لدورة العمل التعاقدي المؤقت للعمال الذين يتم استقدامهم من سيرلانكا لتشغيلهم في الدولة سواء فيما يتعلق بالعمال في منشآت القطاع الخاص أو عمالة الخدمة المساعدة المنزلية".

وأوضح الهاملي أن المذكرة تنظم عمل وكالات الاستقدام الخاصة في البلدين سعيا وراء تطبيق ممارسات استقدام شفافة وضمان الامتثال لأحكام وسيادة القانون من قبل جميع الأطراف المعنية في عملية استقدام وتوظيف العمال السريلانكيين في دولة الإمارات.

وفي سياق متصل، قالت ثلاثا أثوكورالا وزيرة التوظيف الخارجي السريلانكي، إن "توقيع مذكرة التفاهم يؤكد حرص البلدين الصديقين على تطوير التعاون بينهما بما يضمن وضوح وشفافية علاقة العمل بين طرفيها في جميع مراحلها".

شروط جديدة

وبموجب المذكرة، اتفق الطرفان على أن يقدم صاحب العمل للعامل المزمع استقدامه من سريلانكا عرض عمل تفصيليا يحتوى على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه، ولشروط وظروف العمل بحيث تتأكد الجهة الحكومية السريلانكية المعنية من توقيع العامل عليه بعد اطلاعه عليه وموافقته على مضامينه؛ حيث يتم إرفاق العرض بطلب إصدار تصريح العمل الذي يقدمه صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين؛ حيث يتم استخراج العرض من قاعدة بيانات الوزارة عند وصول العامل إلى دولة الإمارات، تمهيدا لتوقيعه من قبل صاحب العمل والعامل ومن ثم يسجل رسميا لدى الوزارة كعقد عمل قانوني بما لا يسمح باستبدال أو تعديل أي من بنوده إلا إذا كانت في مصلحة العامل وبموافقة الوزارة.

ونصت المذكرة على أنه في حالة وجود نزاع بين صاحب العمل والعامل يتم تسجيل شكوى لدى الإدارة المختصة في وزارة الموارد البشرية والتوطين التي تسعى لإيجاد تسوية ودية في فترة زمنية محددة أو إحالة الشكوى إلى السلطات القضائية للفصل فيها في حال تعذر التسوية الودية بين طرفي الشكوى.

واتفق الطرفان على التعاون لوضع قائمة تحدد جميع التكاليف المتعلقة باستقدام وتوظيف العمالة المساعدة السريلانكية وتحديثها باستمرار، وكذلك التعاون لتصميم وتقديم برامج توعوية للعمالة المساعدة السريلانكية قبل المغادرة وبعد الوصول.

تعليقات