اقتصاد

للعام السادس.. الإمارات تتصدر المنطقة في تقرير أنشطة الأعمال 2019

الأربعاء 2018.10.31 10:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق
الإمارات تتصدر المنطقة في تقرير

الإمارات تتصدر المنطقة في تقرير "أنشطة الأعمال" 2019

قفزت دولة الإمارات العربية المتحدة 10 مراتب في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019، لتحقق المركز الـ11 عالمياً، فيما حافظت على تقدمها على جميع دول المنطقة العربية، للعام السادس على التوالي.

وجاء في تقرير صادر عن البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن الإمارات جاءت ضمن أفضل 10 دول عالمياً في 5 من محاور التقرير الرئيسية التي تتألف من 10 محاور.

والمحاور أو المعايير العشرة التي يتألف منها التقرير، هي: بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية.

كذلك تتألف المحاور من: الحصول على الائتمان، وحماية مستثمري الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر).

بينما المحاور الخمسة التي احتلت فيها الإمارات إحدى أفضل 10 دول عالمياً، كانت: سهولة استخراج تراخيص البناء، وتوصيل الكهرباء، وتسجيل الممتلكات، وإنفاذ العقود، وعدم تأثير دفع الضرائب على الأعمال.

ويقوم تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) في واشنطن، على تقييم 190 دولة تخضع لقياس الإجراءات الحكومية في المعايير العشرة.

وبحسب بيان صدر اليوم عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن الإمارات أصبحت من أهم مراكز اجتذاب المبتكرين ورواد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد أن ذلك تحقق بفضل جهود الحكومة ومؤسساتها الاتحادية والمحلية لخلق بيئة أعمال في الدولة تضاهي الأفضل في العالم. 

وأشاد تقرير البنك الدولي هذا العام، بجهود المؤسسات الحكومية في الإمارات والمبذولة في سبيل تحسين الإجراءات والقوانين المتعلقة بعملية تأسيس الشركات وتسهيل الإجراءات على المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء. 

ووثق تقرير البنك الدولي هذا العام، 6 تحسينات إجرائية قامت بها الدولة في أربعة محاور هي: "الحصول على الكهرباء" و"الحصول على الائتمان" و"تسجيل الممتلكات" وبدء العمل التجاري".

ولم يسبق لأي دولة عربية أن احتلت الترتيب الـ11 عالمياً في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال.

تعليقات