سياسة

وزير بريطاني سابق: الفرصة قائمة لتجريد قطر من المونديال

الإثنين 2017.8.7 03:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 318قراءة
  • 0 تعليق
شكوك حول تورط ساركوزي في منح قطر التنظيم

شكوك حول تورط ساركوزي في منح قطر التنظيم

اعتبر وزير الدولة البريطاني السابق للثقافة والإعلام والرياضة جون وتينجديل أن الفرصة لا تزال سانحة لتجريد قطر من تنظيم نهائيات كأس العالم 2022، على خلفية اتهامات بالفساد ودفع الرشاوى تحيط بملابسات منح الدوحة حق تنظيم البطولة.  

وفي تصريحات نشرتها صحيفة "تليجراف" البريطانية، قال وتينجديل وهو نائب بارز في مجلس العموم البريطاني إن "قطر لا يزال من الممكن أن تُجرَّد من كأس العالم 2022، إذا وجد المحققون أن الدولة الخليجية مُنحت حق تنظيم البطولة نتيجة دفع "أموال غير مشروعة".

وأشار وتينجديل إلى أن ثمة "أدلة متزايدة" على أن الحملة القطرية "مليئة بالفساد"، والبطولة "لن تقام قبل خمس سنوات أخرى"، وستكون هناك "مبررات قوية جدا" لإعادة تنظيم المسابقة إذا استنتجت السلطات أن قرار منح البطولة إلى قطر "لا يستند على الكفاءة".

من جانبه، قال داميان كولينز رئيس لجنة الثقافة والثقافة والإعلام في مجلس العموم "ليس هناك أي شك في أن قطر يجب أن تفقد حق استضافة كأس العالم" إذا ثبت أن الرشاوى دُفعت مقابل الأصوات.

جاءت تلك التحذيرات بعد أن كشفت صحيفة "تليجراف" أن المحققين الفرنسيين يدرسون ما إذا كان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، سيلحق بشبكة الشخصيات الدولية التي تطالها اتهامات فساد بأموال قطرية.

وقالت الصحيفة، الجمعة، إن ساركوزي سيخضع للتحقيق، بشأن احتمال تقديمه دعما مشبوها لدولة قطر بغرض تمكينها من استضافة مونديال 2022، وهو ما لم يصدر بشأنه أي تعقيب من قبل الرئيس الفرنسي الأسبق.

تعليقات