سياسة

أوكرانيا تتهم روسيا بعدوان جديد.. ووساطة ألمانية لحل الأزمة

الإثنين 2018.11.26 08:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو - أرشيفية

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو - أرشيفية

اعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن روسيا شنت مرحلة جديدة من العدوان، في إشارة إلي التوتر القائم بين البلدين في بحر آزوف ومضيق كيرتش. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن بلاده وفرنسا يقترحان التوسط بين أوكرانيا وروسيا لتفادي تحول التوتر بين البلدين في بحر آزوف ومضيق كيرتش إلى "أزمة خطيرة".

وقال ماس إنه بمناسبة اجتماع مقرر منذ فترة مع روسيا وأوكرانيا الإثنين في برلين، ستعمل فرنسا وألمانيا "معا وعند الحاجة كوسيطين من أجل تجنب تحول هذا النزاع إلى أزمة خطيرة".

ومن المقرر أن يجتمع المدراء السياسيون لوزارات الخارجية في الدول الأربع في العاصمة الألمانية برلين، وهي أول فرصة لجمع أطراف النزاع بحسب الوزير الألماني.

واعتبر ماس أن التوتر حول القرم وفي شرق أوكرانيا خطر على أمن أوروبا، وسننخرط كلانا للتوصل إلى حل سياسي كان يجب أن نتوصل إليه منذ فترة طويلة.

مقاتلات روسية فوق جسر بجزيرة القرم عقب الأزمة

وقع الرئيس الأوكراني، في وقت سابق الإثنين، مرسوما بفرض الأحكام العرفية لمدة 60 يوما، لكن المرسوم يحتاج موافقة البرلمان ليدخل حيز التنفيذ.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية‭ ‬أن دبلوماسيا أوكرانيا شوهد وهو يدخل مبنى وزارة الخارجية الروسية، وذلك بعد ساعات من تعهد موسكو باستدعاء ممثل لأوكرانيا لبحث الحادث.

وأعرب سفراء فرنسا وبريطانيا والسويد وبولندا وهولندا، الذين يقومون بجولة في الصين، في بيان مشترك، عن "مخاوفهم من تصاعد التوتر الأخير في بحر آزوف ومضيق كيرتش"، وحثوا روسيا على إطلاق سراح البحارة الأوكرانيين وإعادة السفن المحتجزة.

وكانت حركة الملاحة في مضيق كيرتش الذي يربط بين البحر الأسود وبحر أزوف توقفت، الأحد، لأسباب تتعلق بأزمة السفن الأوكرانية الثلاث، وقد استؤنفت صباح الإثنين.

وتقول روسيا إن 3 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية انتهكت المياه الإقليمية لدى مسيرها، عبر البحر الأسود، قاصدة مضيق كيرتش.

وتمنح اتفاقية ثنائية روسيا وأوكرانيا حق الملاحة في بحر آزوف الواقع بينهما، ويربط مضيق كيرتش بينه وبين البحر الأسود.

وتعني سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم، التي تضم الأسطول الروسي في البحر الأسود، أنها تستطيع التحكم في حركة الملاحة.


تعليقات