مجتمع

بالصور.. أوكرانيا تحارب الكسب غير المشروع بـ"متنزه الفساد"

البعض يراه أكثر تهديدا للأمن من ضم القرم

الخميس 2018.6.14 12:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق
انتشار الفساد أصبح يشكل تهديدا لأمن أوكرانيا

انتشار الفساد أصبح يشكل تهديدا لأمن أوكرانيا

افتتحت السلطات الأوكرانية في العاصمة كييف "منتزه الفساد"، من أجل توعية الجمهور بقضايا الفساد وطرق انتشاره ووسائل محاربته، بطريقة تفاعلية. 

وجاء الافتتاح بدعم من مبادرة الاتحاد الأوروبي لمكافحة الفساد في أوكرانيا، وبالتعاون مع المسؤولين في كييف، لمعالجة المشكلة ومواجهتها.

ويمثل "متنزه الفساد" القائم في حدائق المدينة النباتية محاولة واضحة لتسليط الضوء على مشكلة غير مرئية.

وفي أوكرانيا، أصبح الكسب غير المشروع منتشرا لدرجة أنه أصبح يشكل تهديدًا لأمن البلاد أكبر من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، حسبما يعتقد البعض. وأصبح الشباب الأوكراني معتادا على الفساد لدرجة أنه لم يعد يُنظر إليه على أنه أمر غير عادي. 

ويضم المنتزه مجموعة قباب تشبه مستعمرة فضائية في داخلها أجهزة واقع افتراضي، وتجهيزات تفاعلية وثلاثية الأبعاد، لتقديم لمحة تاريخية عن الفساد، منذ عهد الحضارة السومرية القديمة، وحتى العصر الحالي.

من جانبه، قال إيكا تيكشلاشفيلي، رئيس المبادرة، في تصريحات لوكالة "إنترفاكس" الروسية: "أصبح الشباب أكثر تسامحا مع الفساد. فهم لا يريدون قراءة نصوص طويلة حول تحقيقات مكافحة الفساد تبحث هذه المشكلة بشكل أعمق".

وتزخر الحديقة بأشياء مثل رغيف خبز ذهبي طوله 100 متر، ومجموعة متنوعة من الثروات المصادرة من سياسيين فاسدين، وأدوات المسؤولين الكادحين الذين يحاربون الفساد من أجل توصيل نفس الرسالة.

وأضاف تيكشلاشفيلي: "(المتنزه) يصف الفساد كظاهرة لم يتمكن أي شخص في العالم من القضاء عليها نهائيا. ومع ذلك، فإن العالم يعرف أمثلة على كيفية خفض مستوى الفساد إلى الحد الأدنى، ليعقبه النمو الاقتصادي".

ومثل أوكرانيا، يعاني العالم من مشكلة الفساد، حيث يقدر الخبراء أن الأموال المشبوهة تمثل ما يقرب من 2% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.


تعليقات