سياسة

الأمم المتحدة تستضيف المؤتمر الأول لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب

الخميس 2018.6.21 11:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

يستضيف مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 28 يونيو/حزيران الجاري، المؤتمر الأول لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب، الذي يستمر يومين، بهدف استعراض تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب. 

ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه، حيث يجتمع غالبية رؤساء وكالات مكافحة الإرهاب من جميع أنحاء العالم من أجل إظهار التضامن الدولي في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن استراتيجية المنظمة لمكافحة الإرهاب تقوم على أهمية احترام وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون، وذلك عن طريق تعزيز التعاون الدولي والحماية والوقاية من الإرهاب.

من جهته، أوضح وكيل الأمين العام لمكتب مكافحة الإرهاب، فلاديمير إيفانوفيتش فورونكوف، أن المؤتمر سيتناول عددًا من القضايا المهمة أبرزها: مناقشة عملية تبادل المعلومات، مؤكدًا أهمية هذا الموضوع لا سيما بعد الهزيمة العسكرية لتنظيم داعش في العراق وسوريا .

وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش كذلك محور "المقاتلين الإرهابيين الأجانب"، مشيرًا إلى أن عددهم كبير ويصل إلى آلاف الأشخاص الذين يمكن أن يعودوا إلى مواطنهم الأصلية ويشكلوا تهديداً في غاية الخطورة للاستقرار في بعض أجزاء العالم، لذلك، فهناك حاجة إلى استجابة مشتركة لهذه الظاهرة بالغة الأهمية، التي تعدّ ظاهرة خطيرة للغاية.

وأكد فورونكوف أن المؤتمر سيناقش كذلك محور "منع التطرف العنيف"، بما في ذلك إساءة استخدام التقنيات الجديدة، وسيكون هذا الجزء من المؤتمر مفتوحاً لمشاركة المجتمع المدني.

تعليقات